تقرير إخباري: كيف ستواجه عظام العمدة "بلقايد" عجلات الجرار

بنهاية فترة إيداع لوائح الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات المقرر إجراؤه يوم الجمعة 7 من أكتوبر 2016، أخذ التسابق لحسم نتائج الولاية التشريعية المقبلة يشتد وتزداد حدة الضغوطات، حيث تم الانتقال إلى معركة الموت عبر حرب عزل المنافسين في الزاوية.

وكشف محمد حصاد في تقرير لوزارة الداخلية أن عدد اللوائح لانتخاب أعضاء مجلس النواب، بلغ ما مجموعه 1410 لوائح، تشتمل في المجموع 6992 مرشحا ومرشحة منها 1385 لائحة ترشيح تم إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية وتتضمن 4742 مرشحا بمعدل 15 لائحة عن كل دائرة محلية.

وبلغ عدد اللوائح الانتخابية بالدوائر المحلية بمراكش 41 لائحة موزعة على ثلاثة دوائر، حيث تعد دائرة المنارة من أبرز هذه اللوائح احتدام للصراع نحو حسم المواجهة في معركة الموت للفوز بالمقاعد البرلمانية الثلاثة.

فلاش باك: سيناريو تكسير العظام يعرض بمراكش

 

أثار ترشيح حزب العدالة والتنمية للشيخ السلفي "حماد القباج"، خلال فترة الكشف عن وكلاء اللوائح، جدلا واسعا جعل من مراكش يدخل قلب عاصفة ما بات يعرف في الوسط الإعلامي بمعركة تكسير العظام، خصوصا بعد الإعلان عن رفض والي مراكش قبول ملف ترشحه بدواعي أمنية، وهو ما اعتبر إشارة إلى السعي الصريح لحسم نتائج الانتخابات، وذلك بمحاولة لفرض معادلة تضمن فوز مرشح بعينه.

ولوح أعضاء "للبيجيدي" و "الحركة الشعبية" في بيان مشترك، بجرهم وزير الداخلية محمد حصاد إلى القضاء، حيث يتهمون رجال السلطة بمحاولة إقناع بعض رجال الأعمال ومستشارين جماعيين -تارة بالتلميح وأخرى صراحة-، بالتصويت لصالح جهة معينة، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

واعتبر رفاق الغلوسي، أن ممارسات بعض السلطات الوصية الإقليمية والوطنية، ومباركتها ترشيح أشخاص يتابعون في قضايا فساد ونهب المال العام وتزوير محاضر واستغلال النفوذ والغذر وتبديد أموال عمومية، تطبيعا مع الفساد للضغط على المنتخبين من أجل التصويت على البام.

وأوضحت المصادر أن أربع مرشحين بدائرة المنارة بمراكش، ابعون قضائيا بتهم تتعلق بنهب المال العام، وقال حقوقيو المال العام أن ولاة يجندون أصحاب "الكريمات" والأعوان والأعيان والمستفيدين مما وصفوه بالريع، من أصحاب الامتيازات، لضغط على دواسات الجرار.

السلفية تسحب البساط من تحت "البيجيدي"

 

بنهاية وضع اللوائح وانطلاق الحملة الانتخابية، بدأت حرب تجنيد الأصوات وعزل المتنافسين، فالعملية الانتخابية تخضع لقواعد لا تخلو من المصالح كونها سباق للسلطة، كما يعرف باحثون السياسة بأنها القدرة على إدارة الصراع بما يحقق المصالح.

وكانت أكثر المفاجآت التي وضعت أنصار العدالة والتنمية أمام خيار القتال من الزاوية، سحب أتباع جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة التابعة للسلفي عبد الرحمان المغراوي، البساط من تحت حلفائهم في الانتخابات التشريعية السابقة، وذلك بعد فشل برلمانيو البيجيدي في إعادة فتح دور القرآن التي تم إغلاقها منذ سنوات.

وحظي عبد الرحمان المغراوي مباشرة بعد انطلاق الحملة الانتخابية بمنحه ترخيص لإعادة فتح دور القرآن، وذلك بناء على مزاعم بعقد اتفاق يحدد الجهة التي سيدعمها السلفي وأتباعه، في الانتخابات البرلمانية ليوم السابع من أكتوبر المقبل، حيث اكدت مصادر عدد من أتباع جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، وهم يعبئون المواطنين أتباعهم من الساكنة من أجل التصويت على لائحة الجرار.

كيف ستواجه عظام العمدة "بلقايد" عجلات 7 أكتوبر

 

دائرة المنارة تعد أكبر دائرة من حيث عدد الناخبيين، كما تدخل ضمن الدوائر التي من المرتقب أن تعرف نتائجها خلق المفاجأة وقلب الطاولة على العمدة "العربي بلقايد" أبرز الوجوه المنافسة بالدائرة عن حزب العدالة والتنمية، حيث استطاع خلال الولاية التشريعية السابقة استقطاب أزيد من 40 ألف صوت، وذلك أمام القيادي المعروف "عدنان بنعبد الله" بفارق يقارب 20 ألف صوت،  إلا أن الرياح لا تأتي دائما بما تشتهي السفن، خصوصا بعد التحولات السياسية الأخيرة التي عرفتها الانتخابات الجارية، ومن شأنها أن تلعب دورا حاسما في تحديد النتائج.

وجدير بالإشارة أنه تم توزيع المشهد التنافسي للمقاعد الثلاثة الانتخابية بين "بلقايد" والإعلامي مصطفى غلمان الذي يراهن عليه الاتحاد الاشتراكي، والاعتماد على قاعدة مناصرين في المجتمع المدني والوسط الإعلامي وأنشطته الثقافية التي ما فتئ ينظمها وبصفة دورية بمقاطعة المنارة، كرهان لا يستهان به رغم مشاركته لأول مرة في النتخابات، إلى جانب مرشح التجمع الوطني للأحرار عبد العزيز البنين المحنك في اللعبة الانتخابية، أمام ميركاتو الجرار "عمر خفيف" بعد أن غير لونه الذي ترشح به خلال الانتخابات التشريعية السابقة.  

 

 

 

 


التعليقات

  • Justis

    2016-10-16 05:30:59

    I think most Presents would make great movies– but I do worry that there aren’t actors alpha enough/smoking hot enough to play the heroes. I get such specific pictures of the heroes in my im3t#nagion&i82a0; Truthfully, I pretty much see Gerard Butler in 300. But he can’t play EVERY hero… can he?

اترك تعليقا