خبراء يتدارسون إشكالية البيئة بحوض المتوسط في ندوة بمراكش

خبراء يتدارسون إشكالية البيئة بحوض المتوسط في ندوة بمراكش


عبد الصادق الكرناوي  2016-11-25 11:06:48

انطلقت صباح اليوم الجمعة 25 نونبر 2016، أشغال الندوة الدولة التي ينظمها مختبر الدراسات الدولية حول إدارة الأزمات، بالتعاون مع مؤسسة هانس سايدل فرع المغرب وموريطانيا، في موضوع " البيئة في حوض البحر الأبيض المتوسّط: فضاء  للشّراكة أم مجال للتّنافس؟"، وذلك بكلية الحقوق لمراكش.

الندوة التي ستستمر اليوم وغدا، تعرف مشاركة عدد من الباحثين من المغرب وبعض الدول المتوسطية، جاؤوا للتدارس حول قضايا التغيرات المناخية والبيئة على ضوء ما شهدته مدينة مراكش من زخم بيئي رافق انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ، كوب 22.

هذا وأكد عميد كلية الحقوق الدكتور البحيري خلال الجلسة الافتتاحية، أن قضايا البيئة والتغيرات المناخية تعتبر من أهم القضايا التي تواجه العالم، خاصا بالذكر الدول النامية والفقيرة.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة ترى أن مواجهة التغيرات المناخية أضحى واجبا على جميع الدول والمجتمعات على اعتبار أنها من أسباب عدم الاستقرار، ونقص الغداء وانتشار الأزمات والحروب.

كما مر المتحدث على اتفاقية روما التي تجعل من الإضرار بالبيئة جريمة متكاملة الأطراف، معتبرا أن ذلك يسير في اتجاه رؤية الأمم المتحدة من أجل الحفاظ على البيئة.

إلى ذلك أشار ممثل مؤسسة هانس سايدل إلى أن موضوع الندوة يهم جميع شعوب العالم، مشيرا أن منطقة البحر الأبيض المتوسط تتميز بخاصيتها الفريدة، وتعاني من الهشاشة على الصعيد البيئي، مسيرا إلى أن التنافس الحاصل حول المنطقة زاد من تفاقم المشاكل البيئية بها.

في ذات السياق أشار الدكتور إدريس الكريني مدير مختبر الدراسات الدولية حول إدارة الأزمات، إلى أن اللقاء يأتي ضمن سلسلة اللقاءات التي ينظمها المركز، معتبر أن منطقة البحر الأبيض المتوسط دائما ما شكلت فضاء للتواصل.

وأكد الكريني في مداخلته التي جاءت هي الأخرى في الجلسة الافتتاحية، على أن تعزيز الأمن والسلم بالمتوسط يحضا بأهمية بالغة، مشيرا إلى أنه لا يقصد فقط الجانب العسكري لكن الأمن شامل، ذلك يأتي من باب الحفاظ على البيئة والحد من التغيرات المناخية.

وختم كلمته بالتأكيد على أن هذه الندوة تسعى إلى فتح نقاش حول أهمية المتوسط والخروج بتوصيات للنشر.



اقرأ ايضا

  2017-09-20
'إيكو خسر 30 مليون باش يصايب سنانو'

اقرأ ايضا

  2017-09-20
فضيحة: صاحب مؤسسة تعليمية خاصة بمراكش يبتز أسرة ويقايضها بما يلي.....

اقرأ ايضا

  2017-09-20
جماهير الكوكب تضع فريق الرجاء البيضاوي في ورطة