مراكش الاخبارية |بالفيديو: أمسية شعرية بمراكش تحتفي بآخر ديوان للشاعر خالد بلخالفي
 
بالفيديو: أمسية شعرية بمراكش تحتفي بآخر ديوان للشاعر خالد بلخالفي

بالفيديو: أمسية شعرية بمراكش تحتفي بآخر ديوان للشاعر خالد بلخالفي


مراكش 7  2018-03-13 09:41:06

شهد الصالون الأدبيArtlibris بمراكش حفل تقديم ديوان شعري باللغة الإنجليزيةThe butterflyeffect للشاعر خالد بلخالفي.

الأمسية الشعرية التي تم خلالها تقديم هذا الديوان سيرها بكفاءة واقتدار الدكتور عبد الجليل هنوش، وتناول الكلمة كل من الدكتور محمد أيت الفران والدكتور عباس أرحيلة والدكتور محمد البندوري والدكتور عبد الوهاب الأزدي والأستاذة لطيفة مسلم.

 وحضر هذه الأمسية عدد من النقاد والأدباء كالدكتور مولاي المامون المريني والدكتور أحمد قادم والدكتور أحمد عمالك والأستاذ أحمد متفكر وعدد من الشخصيات المثقفة بالمدينة الحمراء، التي اجتمعت على هذه المأدبة الشعرية التي تخللتها قراءات للشاعر خالد بلخالفي صاحب الديوان.

ديوان قسمه صاحبه إلى خمسة أبواب، يتضمن كل باب مجموعة من القصائد الشعرية النابعة من تجارب الشاعر ومن أحاسيسه. وكل قصيدة تعبر عن حدث خلف له أثرا، سواء أكان حبا أو حزنا أو فراق عزيز أو رسالة يرغب إرسالها إلى أحد ما أو إلى العالم، أو مجرد فكرة حضرت بباله. ومن خلالها يعبّر عن رؤاه الخاصة. يسوق ذلك في عبارات مزخرفة لتتبدى شعرا رائقا أو كلمات حكيمة وهي تعبر عن أفكاره الخالصة والواقعية كما يشعر بها ويؤمن بها.

ويعتبر هذا الديوان الشعري الجميل تجربة حديثة في المشهد الثقافي المغربي والعربي والعالمي، وهو منجز بأسلوب سلس خالي من التعقيد. لأن بعض الأشعار فيه هي عبارة عن رسائل وأن الديوان في مجمله عبارة عن رحلة نحو المجهول وما يضمه بين دفتيه من أشعار تشكل مفاتيح لأماكن مخفية يعتبر كل باب بمثابة مفاجأة يستطيع القارئ أن يسبر أغوارها ويكتشف عوالم جديدة في عالم الإبداع الشعري من خلاله.

ويشكل هذا الديوان كذلك لبنة شعرية جديدة للخزانات المغربية باللغة الإنجليزية الشيء الذي ينم عن تعدد لغات المبدع المغربي خالد بلخالفي وموسوعيته الثقافية.

 



اقرأ ايضا

  2018-06-18
فضيحة: أمام أعين السلطات... جزار بالمحاميد يبيع لحما مدودا للمواطنين

اقرأ ايضا

  2018-06-18
روسي يفجرها: وجب التحقيق في توريط الجامعة الملكية في غسل المال العام وتهريبه إلى سويسرا

اقرأ ايضا

  2018-06-17
جلسة خمرية رفقة فتاتين من عين ايطي تنتهي بجريمة قتل بشعة