رضوان خيرات 'واش فراسك غياب دور دار الشاب هو السبب الرئيسي في إنتشار الإجرام بديور المساكين'

رضوان خيرات 'واش فراسك غياب دور دار الشاب هو السبب الرئيسي في إنتشار الإجرام بديور المساكين'


عبد الوارث أبعلال  2017-09-12 23:00:00

 

 

لا يختلف إثنان على أن دور الشباب هي التي وجب عليها إحتضان الأطفال والشباب بعد الأسرة والمؤسسة التعليمية خصوصا في الأحياء الشعبية، والتي تعرف ممارسات لا أخلاقية قد تفسد تنشئة أجيال يرتقب أن تحمل المشعل.

يقال أن دار الشباب هي مؤسسة للتنشئة الاجتماعية، تقدم خدمات في مجال التكوين في المسرح والرقص والموسيقى والسينما والفنون التشكيلية والرياضة، والمواطنة والديمقراطية واللائحة تطول، لكن يبدو أن كل هذه الأمور باتت من الماضي خصوصا في دار شباب الحي المحمدي الشمالي.

دار الشباب بديور المساكين لم تعد سوى "بقرة حلوب" لجهات معروفة، أصبحت تجني منها أموال طائلة بمباركة من المسؤولين، بينما شباب الحي يضيعون يوما بعد يوم دون أن يكترث لهم احد.

رضوان خيرات المدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضة بمراكش، وقبل تعيينه في هذا المنصب، وعد ساكنة الحي مرارا وتكرارا بإيجاد حل للمشاكل التي تعرفها دار الشباب، خصوصا وأن الأخير من أبناء حي الوحدة الثانية الغير بعيد على ديور المساكين، لكنها ضلت وعودا لم تجد طريقا لتنفيذها بعد.

حتى بعد المقترحات التي تقدمت بها بعض جمعيات المجتمع المدني بالحي من أجل تكفلها بتهيئة قاعة رياضية بإحدى القاعات الفارغة بدار الشباب، كي يستفيد منها شباب الحي، وجدت عرقلة، وعدم وجود رد من رضوان خيرات.

كثر الإجرام بحي ديور المساكين قبل سنوات قليلة، لكن تعيين أحد العناصر الأمنية المعروف بكفائته لقيادة حملة للحد من التسيب الذي كان يعرفه الحي أعاد الهدوء، لكن ما إن رحل هذا العنصر الأمني والذي تمت ترقيته، حتى عاد الإجرام ليتوغل بين أزقة و"حومات" الحي خصوصا في الأيام الأخيرة، حيث لا يمر يوم دون سماع حادثة إعتداء، أو إنتحار، أو سرقة، وفي بعض الأحيان تصل إلى حد القتل.

كل ما يقع بحي ديور المساكين قد يتم تحميل جزء كبير منه إلى المسؤولين على قطاع وزارة الشباب والرياضة بمراكش، كون دار الشباب لم تعد تلعب الدور الذي وجب أن تلعبه، لإحتضان أبناء الحي، الذين ضاع معظمهم أمام الإنتشار الكبير للمخدرات.  



اقرأ ايضا

  2017-09-24
مصرع جزار في حادث سير مروع بسيدي يوسف بنعلي

اقرأ ايضا

  2017-09-24
الحرب تضع اوزارها بمراكش

اقرأ ايضا

  2017-09-23
تجار شارع الأحباس يستبشرون خيرا بعد انطلاق حملة تحرير للملك العمومي