رئيس مجلس النواب في زيارة رسمية لمجلس العموم البريطاني

رئيس مجلس النواب في زيارة رسمية لمجلس العموم البريطاني


مراكش الإخبارية  2017-09-14 12:18:04

بدعوة من جون بركو رئيس مجلس العموم البريطاني وفي إطار الشراكة مع مؤسسة وسمنستر للديمقراطية وبمناسبة الذكرى 25 لتأسيسها، يقوم رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، بزيارة عمل رسمية الى المملكة المتحدة، يومي 13 و14 شتنبر الجاري.

وقد أجرى رئيس مجلس النواب يوم أمس الأربعاء، مباحثات مع نظيره البريطاني السيد جون بركو رئيس مجلس العموم البريطاني، تم خلالها تبادل المعلومات حول كيفية اشتغال برلماني البلدين. وبالمناسبة، أكد السيد الحبيب المالكي على المسار التطوري للممارسة البرلمانية المغربية سواء من الناحية الدستورية أو القانونية أو العملية، كما أبرز المجهودات المبذولة في هذا الإطار.

ودعا رئيس مجلس النواب إلى تبادل التجارب بين المؤسستين التشريعيتين مع احترام الخصوصيات في هذا الشأن، كما وجه دعوة لنظيره البريطاني من أجل القيام بزيارة عمل للمغرب في بداية السنة المقبلة، والتي تجاوب معها السيد جون بركو بالترحيب والتأكيد على حرصه على تطوير العلاقات الثنائية وتبادل التجارب والرؤى. كما ثمن السيد جون بركو تطور التجربة الديمقراطية المغربية وأكد على تقاسم المؤسستين التشريعيتين بالبلدين لمجموعة من التقاليد في السلوكيات والممارسات البرلمانية المرتبطة بالعمق التاريخي والتطور الديمقراطي لكل بلد.

وكان المالكي قد قام قبل ذلك بزيارة لمختلف أروقة بناية البرلمان البريطاني بمجلسيه وتلقى شروحات حول طريقة العمل والتقاليد المترسخة في الممارسة البرلمانية البريطانية، كما تابع في قاعة الجلسات العمومية جلسة الأسئلة الشفوية الموجهة لرئيسة الوزراء بمجلس العموم البريطاني.

 

هذا وينتظر حسب برنامج الزيارة أن يلتقي رئيس مجلس النواب بوزير الخارجية البريطاني ووزير العلاقات مع البرلمان.



اقرأ ايضا

  2017-11-17
عاجل.. حريق مهول بالحي الشتوي بجليز

اقرأ ايضا

  2017-11-17
على عكس الشائعات.. الشاب حمزة ضحية هجوم 'لاكريم' لم يكن على علاقة مع فاطمة الزهراء

اقرأ ايضا

  2017-11-17
عاجل: استنفار أمني بعين ايطي مراكش بسبب حقيبة