ممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة تشيد بالدور الذي يقوم به المغرب لتحسين وضعية المرأة

ممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة تشيد بالدور الذي يقوم به المغرب لتحسين وضعية المرأة


عمر داودي   2017-10-09 19:00:00

أكدت ليلى الرحيوي، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب العربي. اليوم الإثنين 09 أكتوبر، على أن المغرب يعتبر من البلدان الرائدة في المنطقة في عدد من المجالات المرتبطة بتحسين وضعية المرأة، والمتمثلة بالأساس في تمثيلية النساء في الهيئات المنتخبة وكذا مصادقة البرلمان على عدد من القوانين الهامة ذات الصلة بالمرأة.

وثمنت الرحيوي بحسب بلاغ توصل موقع "مراكش7" بنسخة منه، خلال اللقاء الذي جمعها مع الحبيب المالكي بمقر المجلس، "بالتعاون القائم بين المؤسسة التشريعية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة" مشيدة في الوقت ذاته"بالدور الذي تقوم بها المملكة في إدماج مقاربة النوع في الميزانية، وإلى ارتفاع تمثيلية النساء في الهيئات المنتخبة، وكذا مصادقة البرلمان على عدد من القوانين الهامة ذات الصلة".

 وأوضح الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب وفق نفس البلاغ، أن "الدستور المغربي ينص على تشبت المملكة بحقوق الإنسان، كما هي متعارف عليها عالميا، وعلى السعي إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء"، مبرزا في الوقت نفسه "دور المؤسسة التشريعية في تكريس حقوق المرأة"

وأشار في نفس البلاغ، أن مشروع القانون الذي يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء يوجد في الأطوارالأخيرة لمصادقة البرلمان عليه، وإلى الرفع من تمثيلية المرأة بمجلس النواب وفي باقي الهيئات المنتخبة، إضافة لباقي القوانين التي تدخل في إطار النهوض بوضعية المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين.

وأبرز السيد المالكي بالمناسبة، ضرورة التعاطي مع البعد البيئي في معالجة قضايا المرأة، بالنظر لتأثيراته الكبيرة على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بحقوق المرأة، ودعا إلى إدراجه في مختلف السياسات العمومية الرامية لتمكين المرأة وتعزيز مكاسبها. 

 



اقرأ ايضا

  2017-12-10
شابة تلقى مصرعها في حادثة سير بنقطة الموت بحي المسيرة

اقرأ ايضا

  2017-12-10
نشرة انذارية: أمطار قوية غدا الاثنين بعدد من مناطق جهة مراكش آسفي

اقرأ ايضا

  2017-12-10
خطة محكمة لعناصر الأمن تقود إلى إيقاف 'ملتحي' مختص في التحرش بالنساء المتزوجات والفتيات بمراكش