مراكش الاخبارية |الوزير الفاسي لعمدة مراكش: سنطور برنامج القضاء على الصفيح بالمغرب ونعلن عن 6 مدن جديدة
الوزير الفاسي لعمدة مراكش: سنطور برنامج القضاء على الصفيح بالمغرب ونعلن عن 6 مدن جديدة

الوزير الفاسي لعمدة مراكش: سنطور برنامج القضاء على الصفيح بالمغرب ونعلن عن 6 مدن جديدة


مراكش الإخبارية  2018-02-13 15:10:44

أكد وزير اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة أهمية النتائج التي تم تحقيقها بخصوص برنامج القضاء على الأحياء الصفيحية الذي تبنته الحكومة منذ سنة 2004.

وأشار الوزير في معرض جوابه على سؤال طرحه النائب البرلماني محمد العربي بلقايد عن فريق العدالة والتنمية وعمدة مدينة مراكش الى ان برنامج مدن بدون صفيح يسعى الى القضاء على جميع الاحياء الصفيحية الموجودة بـ 85 مدينة مغربية وتجمع حضري، وذلك باستثمار مالي يزيد عن 30 مليار.

وأضاف الوزير، ان هذا البرنامج، تمكن والى حدود سنة 2017، من تحسين ظروف عيش ازيد من 250 الف أسرة، كما ان حصيلة انجازه بلغت 83 في المائة.

لكن يبدو أن النسبة المتبقية وهي 17 في المائة تبدو مستعصية على الحل، إذ ان أحياء الصفيح ما تزال تنبت مثل الفطر في عدة مدن.

 ومن هنا تأتي أهمية السؤال الذي طرحه عمدة مراكش بقايد حول العراقيل التي تنتصب أمام القضاء على مدن صفيح وتعيق اتمام برنامج مدن بدون صفيح.

وتطرق عمدة مدينة مراكش، الى اشكال عدم تنفيذ هذا البرنامج على أرض الواقع، ليجعل مجموعة من المدن معلقة معه، مسائلا في هذا الباب عن الاجراءات التي تعتزم الحكومة اتخاذها للتسريع من وتيرة انجاز هذا البرنامج.

ومن جانبه، اكد الوزير أن هذا البرنامج يسعى الى التطوير من اهدافه، وذلك عبر اعلان 6 مدن جديدة من دون صفيح، وكذا من خلال تبنى اجراءات اخرى للتسريع من وتيرة أشغاله.



اقرأ ايضا

  2018-02-18
فاجعة: مقتل شخصين في اصطدام بين شاحنة و'رموك' صباح اليوم بمراكش

اقرأ ايضا

  2018-02-18
بنت المحاميد شيماء دوبلال تذهل لجنة تحكيم ذوفويس

اقرأ ايضا

  2018-02-17
هذا ما عثرت عليه المصالح الجمركية ليلة أمس داخل منزل سائح هندي بسيدي عباد بمراكش