مراكش الاخبارية |أرباب وكالات كراء السيارات بالمغرب يهددون بالتصعيد وخوض كافة الأشكال النضالية
 
أرباب وكالات كراء السيارات بالمغرب يهددون بالتصعيد وخوض كافة الأشكال النضالية

أرباب وكالات كراء السيارات بالمغرب يهددون بالتصعيد وخوض كافة الأشكال النضالية


مراكش 7  2018-03-19 16:05:23   3092

بناء على الاجتماع الذي عقدته النقابة الوطنية لأرباب وكالات كراء السيارات بالمغرب لتدارس كل القضايا التي تهم قطاع وكالات كراء السيارات، أصدر المجلس الوطني لهاته النقابة بيانا تم من خلاله التنديد بما يعيش على وقعه قطاع كراء السيارات على صعيد المملكة، من مشاكل واكراهات تتعلق بما هو تشريعي واقتصادي واجتماعي، رغبة منه في فتح حوار جاد ومسؤول مع الحكومة، في سبيل إيجاد حلول لتلك المشاكل، والتي حددها البيان فيما يلي:  

  1. تعديل دفتر التحملات الموضوع من طرف الوزارة الوصية  في الشق المتعلق بالضمانة الواجب إيداعها لتأسيس وكالة كراء السيارات و جعلها ضمانة نقدية لا عينية و تحديد قيمتها في مليون درهم مع توفير ثمانية سيارات كحد أدنى و إلزام الراغبين في مزاولة المهنة  بالتوفر على  مؤهل دراسي لا يقل عن البكالوريا، مع ضرورة التوفر على خبرة في الميدان لا تقل عن سنتين مشفوعة بشهادة الانخراط في الضمان الاجتماعي.
  2. تفعيل المراقبة المستمرة و الزجر في حق الوكالات المتطفلة على القطاع التي تشتغل في إطار غير قانوني و إعمال شرط احترام التقطيع الجغرافي للمملكة.
  3. تخصيص شباك وحيد خاص بوكالات كراء السيارات بمصالح وزارة  التجهيز و النقل في مختلف مدن المملكة لتبسيط المساطر المتعلقة بانجاز و الحصول على الوثائق و تقليص المدة الزمنية اللازمة لذلك.   
  4. إيجاد حل للضمانة الواجب على الزبناء إيداعها لكراء سيارة حيث ينبغي تحديد صيغة لاستخلاص هذه الضمانة حفاظا على حقوق المؤجرين حيث أن شركات التامين لا تغطي مبلغ التامين كاملا إذ تبقى نسبة %5 على عاتق الزبون .
  5. الحد من المنافسة الشرسة لبعض الأبناك التي تتطفل على كراء السيارات و تكتسح جميع عروض الطلب للمؤسسات العمومية بحيث لا يمكن للمقاولات الصغرى و المتوسطة منافستها، و ذلك من خلال إلزام المؤسسات العمومية بتفعيل المقتضيات القانونية الواردة في المرسوم المنظم للصفقات العمومية رقم 2.12.349 لسنة 2013 و الذي يوجب على هذه المؤسسات تخصيص نسبة 10% من الصفقات المبرمجة للمقاولات الصغرى و المتوسطة.
  6. ضرورة إعفاء وكالات كراء السيارات من أداء مبالغ المخالفات المسجلة في حق زبنائها حيث من غير المعقول أن تتحمل وكالات كراء السيارات مسؤولية قيام زبنائها بارتكاب مخالفات السير.
  7. تمكين وكالات كراء السيارات من استرجاع سياراتهم التي تحجز في إطار قضايا تهم ارتكاب زبنائهم لجرائم متنوعة بواسطة هذه السيارات بمجرد إنهاء مسطرة البحث القضائي إذا تبين عدم مسؤولية صاحب الوكالة المؤجرة و ذلك مراعاة لظروفهم الاقتصادية و اعتبارا لكونهم أيضا ضحايا.
  8. تخفيض نسبة القيمة المضافة المفروضة على القطاع من عشرين بالمائة إلى أربعة عشر بالمائة إسوة بمهنيي النقل السياحي و فتح الباب لمصالحة ضريبية مع مهنيي القطاع مراعاة لما عاناه هذا القطاع من مشاكل اقتصادية في هذه السنوات الأخيرة.
  9. الحفاظ على استمرارية الحوار بين النقابة و الوزارة الوصية.

 

هذا، وتم تأسيس النقابة الوطنية لأرباب وكالات كراء السيارات بالمغرب وإحداث مكاتب جهوية لها بكل من جهة الشرق, جهة فاس مكناس, جهة الرباط سلا القنيطرة, جهة الدار البيضاء سطات, جهة مراكش أسفي, جهة العيون الساقية الحمراء إضافة إلى تمثيليات أخرى في طور التأسيس.

وأشار البيان، إلى أنه في حالة تجاهل الجهات الوصية لمطالب النقابة التي اعتبروها مستعجلة وملحة، فستضطر المذكورة إلى خوض كافة الأشكال النضالية التي يخولها القانون من أجل الدفاع عن مصالح مهنيي القطاع.



اقرأ ايضا

  2018-12-17
عاجل : العثور على أجنبيتين مقتولتين بمنطقة امليل يستنفر سلطات الحوز

اقرأ ايضا

  2018-12-15
المغربي معاد بوكيوض يتوج بلقب منشد الشارقة 11

اقرأ ايضا

  2018-12-15
إلى أين وصل التحقيق في قضية الفتاة التي عثر عليها مقتولة بتمصلوحت؟