مراكش الاخبارية |المشاريع المتعثرة تجر البلاء على الجماعات الترابية بالحوز
 
المشاريع المتعثرة تجر البلاء على الجماعات الترابية بالحوز

المشاريع المتعثرة تجر البلاء على الجماعات الترابية بالحوز


عبدالصمد ايت بوحدو   2018-05-16 20:00:00

كشف رؤساء جماعات ترابية بالحوز لرئيس فريق قضاة المجلس الجهوي للحسابات بجهة مراكش اسفي عن عدد من المشاريع الحيوية المتوقفة، مطالبين بشروحات دقيقة حول امكانية اعادة استئناف الاشغال بها حتى يتسنى لسكان هذه المناطق الاستفادة منها.

مداخلات بعض رؤساء الجماعات الترابية، جاءت عقب مشاركتهم في اشغال لقاء اقليمي موسع، احتضنت اشغاله قاعة الاجتماعات بمقر عمالة الحوز بمدينة تحناوت أمس الثلاثاء برأسة عامل الاقليم حول موضوع "المهمة الموضوعاتية حول المشاريع المتثرة بجهة مراكش اسفي".

وتهم المشاريع المتعثرة، منطقة تمصلوحت، حيث كشف عبدالجليل قربال، رئيس الجماعة الترابية عن توقف الاشغال بالمحطة البيئية لمعالجة التربة التي يستخدمها الصناع التقليديين في مجال الفخارة، والتي رصد لها غلاف مالي قدر بحوالي 400 مليون سنتيم، مشيرا الى تدشينها سنة 2006 وتسائل عن اسباب هذا التوقف وامكانية استئناف الاشغال؟ وهو الأمر الذي استدعى تدخل قاضي المجلس الجهوي للحسابات ن أجل المطالبة ببطاقة تقنية حول هذا الموضوع لفتح تحقيق معمق.

كما كشف محمد ايت مالك، رئيس الجماعة الترابية لازكور بدائرة أمزميز، عن امكانية استئناف اشغال مشروع ظل متعثرا لسنوات وتعلق بتوفير الماء الصالح للشرب لسكان الجماعة، حيث رفض أحد المقاولين اتمام انجاز هذا الورش رغم توصله بحوالي 30 بالمائة من ميزانية المشروع.

وفي سياق متصل، أشار رؤساء مصالح عمومية الى الاشكالات التي تحول دون تنفيذ مشاريع تنموية بمناطق قروية تشهد نزاعات قضائية حول العقار، مطالبين من المجلس الجهوي للحسابات ايجاد حلول واقعية من أجل تنزيل هذه المشاريع دون انتظار المقررات القضائية التي تطول وتتسبب في تأخر انجاز المشاريع وتدخل ضمن لائحة المشاريع المتعثرة.

والى ذلك، فاٍن المجلس الجهوي للحسابات قرر اجراء زيارات ميدانية لجميع الجماعات الترابية بالحوز بداية من الاسبوع المقبل، وذلك من أجل اعداد تشخيص شمولي عن جميع المشاريع المتعثرة  وبحث حلول مشتركة من أجل اعادة انجازها في سياقها القانوني.



اقرأ ايضا

  2018-05-23
لجنة خاصة طلبت من الملاهي الفخمة لمراكش مراعاة بطون طالبي الخمور

اقرأ ايضا

  2018-05-22
الحبس والغرامة لمستخدمة وللشرطي المتهم بتلقي رشوة من أجنبيتين بمطار مراكش

اقرأ ايضا

  2018-05-22
ثلاثيني يبتر يد فتاة ويرسل شقيقتيها ووالدتها في حالة خطيرة إلى مستعجلات مراكش