مراكش الاخبارية | الصيف على الأبواب.. والوقاية من الحرائق واجبة لحماية غابات الحوز
 
 الصيف على الأبواب.. والوقاية من الحرائق واجبة لحماية غابات الحوز

الصيف على الأبواب.. والوقاية من الحرائق واجبة لحماية غابات الحوز


عبدالصمد ايت بوحدو   2018-05-24 21:00:00

اعتمدت السلطات الإقليمية بالحوز مجموعة من الإجراءات والتدابير الاستباقية من أجل الوقاية من الحرائق وحماية المجال الغابوي خاصة بعد قرب موسم الصيف الذي يتميز بارتفاع درجة الحرارة التي تتسبب في الحرائق.

ودعت السلطات الإقليمية خلال اجتماع عقد صباح اليوم بالملحق الاداري بمدينة تحناوت، خصص لبحث ومناقشة أنجع التصورات العملية للوقاية من الحرائق وحماية المجال الغابوي، جميع الشركاء والفاعلين المعنيين بحماية الملك الغابوي، من أجل الشروع في تكثيف العمليات الوقائية ومواجهة مختلف الاحتمالات التي قد تتسبب في اندلاع الحرائق.

وأكد المشاركون في اشغال اللقاء أن التساقطات المطرية الهامة التي عرفها الإقليم خلال هذه السنة، وما ترتب عنها من نمو كثيف للغطاء النباتي الذي يعتبر عاملا مساعدا لاندلاع الحرائق وآثارها السلبية على مستوى تدمير مساحات هائلة من الثروة الغابوية والمساحات الزراعية، يحتاج إلى تكاثف جهود كل المتدخلين والجهات المعنية من أجل اعتماد عمليات وقائية لصيانة المجال الغابوي والمحافظة عليه وبالتالي التصدي لكل ما من شأنه أن يسبب في اندلاع الحرائق .

ودعت السلطات الاقليمية جميع المتدخلين إلى ضرورة تنقية جنبات الطرقات والمساحات الفارغة بالوسط الحضري من الحشائش والأعشاب التي قد تشكل تهديدا حقيقيا لحياة السكان وممتلكاتهم بالإضافة الى حماية أماكن تخزين موارد الكلأ وتنقية الولوجيات الغابوية.

وأكدت على ضرورة إعادة تشجير المساحات التي تعرضت سابقا للحريق مع القيام بحملات تحسيسية في صفوف تلاميذ المؤسسات التعليمية بالإقليم حول الوقاية من الحرائق وحماية المجال الغابوي وذلك عبر تنظيم أنشطة ثقافية وفنية ورياضية .

ودعا المتدخلون إلى تنسيق الجهود واعتماد مقاربات تشاركية من أجل ضمان الفعالية لهذه التدابير وتنزيلها على أرض الواقع بهدف الحيلولة دون تسجيل حرائق وذلك حفاظا على الصالح العام وممتلكات المواطنين .



اقرأ ايضا

  2018-06-18
فضيحة: أمام أعين السلطات... جزار بالمحاميد يبيع لحما مدودا للمواطنين

اقرأ ايضا

  2018-06-18
روسي يفجرها: وجب التحقيق في توريط الجامعة الملكية في غسل المال العام وتهريبه إلى سويسرا

اقرأ ايضا

  2018-06-17
جلسة خمرية رفقة فتاتين من عين ايطي تنتهي بجريمة قتل بشعة