مراكش الاخبارية |العثماني: القضية الوطنية تشهد اشتباكا دبلوماسيا أسبوعيا في المحافل الدولية
 
العثماني: القضية الوطنية تشهد اشتباكا دبلوماسيا أسبوعيا في المحافل الدولية

العثماني: القضية الوطنية تشهد اشتباكا دبلوماسيا أسبوعيا في المحافل الدولية


بتول المكناسي  2018-05-28 12:21:03   767

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة في جلسة المساءلة الشهرية للسياسات العمومية للحكومة، أن القضية الوطنية تعرف تطورات هامة، مضيفا أن المغرب يقود كل أسبوع على الأقل اشتباكا دبلوماسيا في المحافل الدولية.
وأوضح العثماني صبيحة اليوم الإثنين بمجلس النواب أثناء جوابه على سؤال محوري يتعلق بأهم مستجدات ملف القضية الوطنية، أن المغرب مستعد لمواجهة كل من يعتدي على وحدة بلادنا، والدفاع عن أراضيه بكل ماتحمله المعنى من كلمة، معتبرا ان قضية الصحراء ليست قضية نظام أو قضية حكومة بل هي قضية شعب بكامله.
واعتبر العثماني، أن الاستفزازات المتواصلة لجبهة البوليساريو بعد صدور القرار الأممي، تبرهن على المأزق الذي تعيشه البوليساريو ومن يقف وراءها، ما جعل الأمين العام للأمم المتحدة يطالب بتوفير مناخ صحي لمواصلة المفاوضات السياسية.
وبخصوص البرنامج الحكومة، ذكر العثماني بانه تم العمل على  إعداد برنامج كامل لدعم جمعيات المجتمع المدني للدفاع عن قضية الوحدة الترابية، مبرزا أن تمكين المجتمع المدني من المعلومات سيخول لها القيام بدور أكثر جودة وأكثر تأثير في التصدي للطرح الانفصالي في جميع المنابر الدولية، والجهوية والاقليمية.
وأشار العثماني بأن هذا البرنامج جاء  يتضمن ثلاث محاور اساسية، أولهاإحداث منصة رقمية للتفاعل مع برامج التكوين عن بعد حول القضية الوطنية، مع إعطاء المستجدات والمعلومات القضية الوطنية،بينما يتمثل المحور الثاني في إرساء ملتقى سنوي بتشكيل لجنة تضم وزارة الخارجية والوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، وعدد من القطاعات الوزارية، وسينظم اللقاء الأول في شهر يونيو القادم بمراكش، فيما المحور الثالث يضم تكوينا للفاعلين الشباب



اقرأ ايضا

  2018-10-15
انتحار طالب جامعي بعد توديع أصدقائه بتدوينة مؤثرة

اقرأ ايضا

  2018-10-15
مراكشي سافر الى السعودية عبر دراجته النارية...وحلم يراوده بالصلاة بالقدس

اقرأ ايضا

  2018-10-13
مطار مراكش المنارة يخلف الموعد مع ضيوف وزوار المدينة الحمراء