مراكش الاخبارية |بن الطالب يطالب بوسعيد بإلغاء ضريبة 7 في المائة المفروضة على المنتجات الفلاحية
 
بن الطالب يطالب بوسعيد بإلغاء ضريبة 7 في المائة المفروضة على المنتجات الفلاحية

بن الطالب يطالب بوسعيد بإلغاء ضريبة 7 في المائة المفروضة على المنتجات الفلاحية


إلهام زخراف   2018-06-05 13:21:18


الأهمية القصوى للضرائب والرسوم الجبائية، محور تناوله المستشار البرلماني الحبيب بن الطالب في سؤاله الذي وجهه إلى وزير الإقتصاد والمالية محمد بوسعيد، وذلك في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، والتي اشار فيها الحبيب  إلى الدور الذي تلعبه هاته الرسوم والضرائب في تطوير وتسيير دواليب الدولة، مطالبا الوزير بوسعيد بضرورة مراجعة هاته الرسوم والضرائب بشكل يعود بالنفع على الجميع.
وفي هذا السياق، أشار الحبيب بن الطالب إلى أن الحكومة مطالبة أكثر من أي وقت مضى باتخاذ تدابير ناجعة فيما يتعلق ببعض الرسوم الجبائية، التي لها تاثير كبير على القدرة الشرائية للمواطنين ووفرة الإنتاج.
وكنموذج لهاته الضرائب والرسوم، قدم الحبيب بن الطالب الرسم المحلي 7 في المائة المفروض على ولوج الخضر والفواكه لأسواق الجملة، والذي قال عنه بن الطالب أنه بدون جدوى أمام تضريب القطاع الفلاحي. 
وأضاف بن الطالب على أن اسواق الجملة يلجها بالدرجة الأولى صغار الفلاحين، وبالتالي فضريبة 7 في المائة تثقل كاهلهم، وخاصة انهم غير مؤههلين لاسترجاع الضريبة على القيمة المضافة.
وأشار بن الطالب ان هذه الأشكالية المتعلقة بذاك الرسم تؤثر أيضا على القدرة الشرائية للمستهلك، الذي يقتني المنتجات الفلاحية بأكثر من 4 أضعاف ثمنها الحقيقي، بل وتتسبب في الحد من تسويق المنتجات الفلاحية.
وطالب الحبيب بن الطالب بضرورة مراجعة هذا الرسم، واقرار رسم يوازي الخدمات المقدمة للفلاحين بالأسواق، وكذا الحد من تعدد الوسطاء والمضاربين في هذا القطاع الذي يعيل أكثر من 44 في المائة من المغاربة، ويشغل اكثر من 50 في المائة من اليد العاملة.
ومن جهته قال الوزير محمد بوسعيد، ان السياسة الجبائية في المملكة تنقسم إلى جبايات وطنية تخضع للقوانين المالية، وجبايات محلية يعاد فيها النظر، وذلك من أجل خلق توازن بها، لمواكبة الجماعات المحلية والجهات التي تعتمد على هاته الجبايات كموارد لها.
وقال الوزير ان الحكومة تتجه نحو التخفيف من الضغط الجبائي، وكذا إعداد نسق لهاته الجبايات، والإشتغال على الرسوم شبه الجبائية، التي تعرف عدة إشكاليات يتم العمل على حلها.



اقرأ ايضا

  2018-06-18
فضيحة: أمام أعين السلطات... جزار بالمحاميد يبيع لحما مدودا للمواطنين

اقرأ ايضا

  2018-06-18
روسي يفجرها: وجب التحقيق في توريط الجامعة الملكية في غسل المال العام وتهريبه إلى سويسرا

اقرأ ايضا

  2018-06-17
جلسة خمرية رفقة فتاتين من عين ايطي تنتهي بجريمة قتل بشعة