مراكش الاخبارية |بن الطالب ينوه بنتائج الموسم الفلاحي الحالي ويطالب بإيجاد حل للمضاربين في القطاع
 
بن الطالب ينوه بنتائج الموسم الفلاحي الحالي ويطالب بإيجاد حل للمضاربين في القطاع

بن الطالب ينوه بنتائج الموسم الفلاحي الحالي ويطالب بإيجاد حل للمضاربين في القطاع


إلهام زخراف   2018-06-12 13:21:27


من أجل تحسين تسويق وتثمين المنتوج الفلاحي والنهوض بأوضاع الفلاحين الصغار والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، تقدم المستشار البرلماني الحبيب بن الطالب عن فريق الاصالة والمعاصرة بسؤال شفهي إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات خلال جلسة الاسئلة الشفهية المنعقدة في هاته الاثناء بمجلس المستشارين، وخاصة امام النتائج الجيدة للموسم الفلاحي لهذا العام.
وأشار بن الطالب في سؤاله، على أنه وبالرغم من تأخر تساقط الأمطار، وعدم كفاية الوقت المخصص لعملية الحرث، إلا أن الموسم الفلاحي لهذه السنة يتميز بمردودية مرتفعة وكميات مهمة، وذلك بمعدل كمية تتجاوز 98 مليون قنطار، وبمردودية تتجاوز 21 قنطارا في الهكتار، وهذا حسب بن الطالب جاء بفضل مجهودات الفلاحين الصغار وكذا الاجراءات والتدابير المتخذة اطار  المخطط المغرب الأخضر.
ورغم ذلك، قال بن الطالب على أن هناك مشاكل تقف حائلا دون التسويق والتثمين الجيد للمنتوجات الفلاحية، بشكل يضر بمصالح كل من المواطن والفلاح الصغير، وذلك بسبب وجود الوسطاء والمضاربين في القطاع الفلاحي.
وأمام هذا، فقد طالب بن الطالب بضرورة تدخل وزارة الفلاحة من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل بلورة خطة محكمة لضبط تدخلات المضاربين والوسطاء، وذلك من أجل استفادة المواطن والفلاح بشكل أمثل من عملية تثمين وتسويق المنتوج الفلاحي الذي يشكل عمادا مهما للاقتصاد الوطني.
وفي نفس السياق، ساءل امبارك السباعي عن الفريق الحركي (جهة مراكش اسفي)، عزيز اخنوش عن مجموعة من المشاكل التي يعرفها القطاع الفلاحي رغم توفر المنتجات الفلاحية، حيث عرج في هذا الباب إلى مشكل مقاطعة الحليب وتأثر منتجي هاته المادة جراء ذلك.
ومن جانب آخر، اشار ابو بكر اعبيد عن الفريق الاشتراكي في سؤاله الموجه ايضا الى عزيز اخنوش في اطار وحدة الموضوع، الى مشكل هجوم الرعاة الصحراويين على مجموعة من الاراضي الفلاحية باقليم اسفي، وذلك بشكل خلف خسائر فادحة على مستوى حقول المزارعين بهاته المنطقة، الى جانب ضحايا، وكل هذا حسب اعبيد، عائد الى عدم تفعيل القانون الخاص بالرعاة.
ومن جهته، قال عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على أن الموسم الفلاحي الحالي جيد بنتائجه وبوفرة منتجاته من الحبوب والبواكير، وكذا جودتها العالية التي ستساهم في تحسين الاقتصاد الوطني.
وبخصوص مشكل انتاج الحليب ومقاطعته الأخيرة، قال اخنوش على ان الحكومة ستعمل على حل هذا المشكل، حتى لا تتأثر سلسلة الانتاج، وذلك بشكل سيساهم في مساعدة المستثمرين في هذا القطاع.
وفيما يتعلق بقانون الرعي، قال اخنوش على ان الرعي الجائر مشكل يعاني منه العديد من المزارعين بمختلف جهات المملكة، حيث أشار إلى أن الحكومة تعمل على اخراج قانون خاص بهذا المجال، وستعمل على تنزيله على ارض الواقع في اقرب الاجال.



اقرأ ايضا

  2018-06-19
عاجل: امتحانات 'التاسعة' تنقلب إلى مأتم....تلميذ ينحر زميله بالسراغنة

اقرأ ايضا

  2018-06-19
فيديو للداعرة إلهام وزبونها السعودي مسيء للمغربيات ومراكش

اقرأ ايضا

  2018-06-18
فضيحة: أمام أعين السلطات... جزار بالمحاميد يبيع لحما مدودا للمواطنين