مراكش الاخبارية |عفيف تطالب شرفات باتخاذ الاجراءات اللازمة لإنقاذ المواطنين من الجفاف
 
عفيف تطالب شرفات باتخاذ الاجراءات اللازمة لإنقاذ المواطنين من الجفاف

عفيف تطالب شرفات باتخاذ الاجراءات اللازمة لإنقاذ المواطنين من الجفاف


إلهام زخراف   2018-06-18 15:54:11   767


الجفاف والتغيرات المناخية والعجز الكبير الذي يعرفه قطاع الماء الصالح للشرب والري، محور دقت من خلاله النائبة البرلمانية جميلة عفيف عن فريق الأصالة والمعاصرة ناقوس الخطر الذي يتهدد المغاربة جراء شبح العطش والجفاف، وذلك من خلال سؤال شفوي وجه الى كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات افيلال في جلسة الاسئلة الشفوية المنعقدة في هاته الاثناء بمجلس النواب.
السؤال كان مناسبة اشارت من خلاله جميلة عفيف الى مجموعة من الاجراءات التي ينبغي ان تتخذها الوزارة المكلفة بالماء،  بشكل استعجالي يعالج انعكسات التغيرات المناخية وينقص من حدة تدهور الموارد الجوفية، وذلك في اطار برنامج كامل يعمل على ضبط وتعبئة وتثمين مياه الأمطار من خلال بناء السدود الصغرى والمتوسطة، والكبرى، وكذا حماية الفرشة المائية من الثلوت ومعالجة المياه العادمة من اجل استعمالها في القطاع الفلاحي.
وطالبت عفيف من شرفات افيلال ايضا ضرورة التطعيم الاصطناعي للفرشة المائية، وتوسيع المدارات السقوية، وذلك في سبيل تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في الري، مع ايجاد حلول وبرامج لتحويل المياه من خلال البحث عن مصادر جديدة للماء.
ومن جهتها، قالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات افيلال، على أن السنة الاخيرة عرفت نقصا حادا في الموارد المائية المخزنة على مستوى السدود، بحيث ان نسبة ملء هذه الأخيرة سجلت ادنى مستواياتها في شهر نونبر 34.4 في المائة، وذلك قبل أن تعرف تحسنا ملحوظا بعد التساقطات المطرية الأخيرة، وذلك بنسبة ملء بلغت 68.2 في المائة.
وقالت شرفات على أن توالي 4 سنوات من الجفاف في بعض الاحواض، كان له أثرا سلبيا على مستوى الماء الصالح للشرب وكذا فيما يتعلق بالامدادات المائية للمدارات السقوية الكبرى.
واشارت كاتبة الدولة، ان الحكومة اعتمدت برنامجا مستعجلا لانقاذ الاشجار المثمرة والاستثمارات الفلاحية الكبرى على وجه الخصوص، مع التخلي عن بعض المزروعات الموسمية.
وفيما يتعلق بجهة مراكش اسفي التي تنتمي اليها  جميلة عفيف، قالت شرفات على انها على موعد مع سدين كبيرين سيعملان على التقليص من العجز الحاصل في مياه السقي، في حين ستشمل مناطق اخرى  مشاريع كبرى ستعمل على مواكبة الطلب المتزايد على الماء.



اقرأ ايضا

  2018-11-16
اعتقال مقربين من النجم العالمي بنزيما على خلفية واقعة مراكش

اقرأ ايضا

  2018-11-16
'ربعلاف' تتطاير في الشارع العام بالصويرة وسائق شاحنة يستحوذ عليها 

اقرأ ايضا

  2018-11-16
12 مليون درهم لبناء 8 مؤسسات لدور الشباب بهذه المناطق بالحوز