مراكش الاخبارية |بن الطالب يطالب يتيم بفتح بحث دقيق في قضية العاملات في حقول اسبانيا
 
بن الطالب يطالب يتيم بفتح بحث دقيق في قضية العاملات في حقول اسبانيا

بن الطالب يطالب يتيم بفتح بحث دقيق في قضية العاملات في حقول اسبانيا


إلهام زخراف   2018-06-27 11:02:15   691


قضية النساء العاملات بالحقول الإسبانية مشكل ومعاناة طرحها من جديد المستشار البرلماني الحبيب بن الطالب عن فريق الأصالة والمعاصرة بجلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، حيث طالب خلال ذلك بفتح تحقيق بخصوصها من أجل معرفة ما يحصل بداخل تلك الحقول، وحقيقة الانتهاكات التي تحصل في حق النساء المغربيات بها، والتي تم التطرق إليها بمختلف وسائل الإعلام بشكل كبير مؤخرا.
المعاناة هاته تم طرحها في سؤال شفوي وجه من بن الطالب إلى الوزير محمد يتيم، والذي كان مناسبة تساءل من خلالها بن الطالب عن الاجراءات التي تتخذها الحكومة في سبيل ضمان وحماية حقوق النساء اللواتي دفعتهن الظروف وما يعانيهن من فقر داخل بلادهن الى الهجرة نحو اسبانيا من أجل العمل في حقولها، وتحدث بن الطالب في هذا الباب، عن الإجراءات الاستباقية التي ينبغي الحرص على اتخاذها لصون حقوق تلك العاملات، سواء على مستوى العمل وظروفه وكذا استقبالهن، إلى جانب طبيعة وحجم العمل والخصوصيات الموكلة لهن.
وطالب بن الطالب من وزير التشغيل محمد يتيم، بإجراء بحث دقيق حول هذا الموضوع مع الجارة الإسبانية، وتقديم نتائجه للبرلمانيين من أجل الاطلاع عليه، حتى يتسنى لهم ممارسة واجبهم البرلماني في الدفاع عن العاملات، كمسؤولية ملقاة على عاتقهم، وخاصة ان تلك الفئة يرتفع عددها بشكل مستمر، ولولا معاناتها داخل بلدها لما اضطرت الى المغادرة الى بلاد اخرى من أجل الاشتغال في الحقول فقط، وبالتالي، لا يمكن إجبارها على تحمل مشاكل أخرى هي في غنى عنها.
ومن جانبه قال محمد يتيم، على أن الحكومة تعمل جاهدة على تقصي ما يروج حول تعرض عاملات مغربيات الى الاعتداء والتحرش الجنسي داخل حقول الفراولة بدولة إسبانيا.
وأشار الوزير، أن الحكومة اعتمدت نظام المصاحبة والتتبع مع دولة اسبانيا التي تشغل تلك العاملات في اطار اتفاقية دولية تؤطر العلاقة بينها وبين تلك العاملات.
ومن جانب آخر، أنكر الوزير ان تكون هناك اية حالة تحرش جنسي ممارسة في حق العاملات المغربيات، مشيرا إلى أنه مطمئن من هذا الجانب، خاصة أن المجتمع الاسباني جد حساس من هاته القضية.



اقرأ ايضا

  2018-09-17
جاءا ليعتديا عليه بتسلطانت ... فأرسل واحدا إلى المستشفى 'كومة' والآخر فر بجرح غائر

اقرأ ايضا

  2018-09-17
شاهد بالفيديو.. سائحتان بمراكش تتعرضان لمضايقات على يد بعض المنحرفين

اقرأ ايضا

  2018-09-17
انفراد: ميتر غيمس و رونار و حجي يحضرون لافتتاح مركب رياضي بالحوز