مراكش الاخبارية |التويزي: استغلال مقالع الرمال ينبغي أن يعود بالنفع على جميع المواطنين
 
التويزي: استغلال مقالع الرمال ينبغي أن يعود بالنفع على جميع المواطنين

التويزي: استغلال مقالع الرمال ينبغي أن يعود بالنفع على جميع المواطنين


إلهام زخراف   2018-07-03 17:24:10

 

الفوضى والعشوائية التي يعرفها مجال مقالع الرمال، وما يخلفه ذلك من تأثيرات سلبية على المواطنين، كانت محور سؤال المستشار البرلماني احمد التويزي عن فريق الأصالة والمعاصرة، الذي تطرق في جلسة الاسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء بمجلس المستسارين، وذلك في سؤال شفوي موجه الى عبد القادر عمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.
سؤال احمد التويزي كان مناسبة تم من خلالها فضح ما يعتري عملية استغلال مقالع الرمال من خروقات جمة من طرف بعض أصحاب هاته المقالع التي تعتبر ضرورة للنهوض باقتصادنا الوطني ان هي استغلت بالشكل الأنسب.
وطرح التويزي مشكل المراقبة داخل مقالع الرمال، والتي من شأنها ان تقضي مع كل أوجه الفساد التي تعتري هذا القطاع، الذي ينبغي على القائمين به ألا يضروا بالبيئة أمام الاستغلال المفرط، وخاصة على مستوى الوديان.
وفي هذا السياق، أشار احمد التويزي الى ضرورة تعيين لجان تراقب عمل هاته المقالع، وما يتم استخراجه منها من رمال واحجار....، وذلك من أجل معرفة الكميات التي يتم استخراجها ومقارنتها مع ما يتم الادلاء به لدى السلطات، وبذلك معرفة مدى المبالغ التي تفوت على خزينة الدولة والجماعات المحلية جراء عدم تفعيل هاته المراقبة.
وقال التويزي، على أنه وعند منح الرخصة لأي مقلع، لا بد من الجهات المسؤولة ان تفرض شروطا على اصحاب هاته المقالع، وهي الشروط التي ينبغي أن تعود بالنفع على الساكنة المجاورة لها، وبذلك يتم تفادي تلك الاهتزازات والمشاكل التي تحصل بين المواطنين واصحاب تلك المقالع.
ومن جانبه قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبدالقادر عمارة، على أن الحكومة واعية تماما بمشاكل المقالع، وذلك نظرا لعدة معطيات كانت غير قادرة على ايقاف ما يعرفه هذا المجال من تجاوزات.
وفي هذا الباب، اشار عمارة الى مشكل المراقبة، والمجهودات التي تبذلها الحكومة من أجل تفعيل ذلك، حيث سيتم تعيين لجان تختص بهاته المهمة، وذلك بشكل يعود بالنفع على جميع المواطنين، ودون الاستغلال المفرط.



اقرأ ايضا

  2018-07-17
'العرس' الذي كان وراء التعجيل بطرد الوالي البجيوي

اقرأ ايضا

  2018-07-17
سكان حي المسيرة على موعد مع افتتاح أكبر مركز تجاري لبيع اللوازم الرياضية

اقرأ ايضا

  2018-07-17
'العسكري' الذي يستهدف النساء بمحطات الحافلات يقع بقبضة درك تامنصورت