مراكش الاخبارية |آيت بوعلي: الأقسام تحولت الى سجون بفعل الإكتظاظ
 
آيت بوعلي: الأقسام تحولت الى سجون بفعل الإكتظاظ

آيت بوعلي: الأقسام تحولت الى سجون بفعل الإكتظاظ


إلهام زخراف   2018-07-09 17:10:19   579


أزمة التعليم والتي صدر بشأنها تقارير وطنية ودولية، كانت محور سؤال النائبة البرلمانية سعيدة ايت بوعلي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وذلك في إطار سؤال شفوي وجه الى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد امزازي في جلسة الاسئلة الشفوية المنعقدة في هاته الاثناء بمجلس النواب.
السؤال كان مناسبة طرحت من خلالها سعيدة ايت بوعلي مشكل الاكتظاظ الذي تعاني منه مجموعة من المدارس وخاصة بالعالم القروي وضواحي المدن، حيث اشارت الى ان هذا المشكل يجعل من الأقسام الدراسية سجونا، تغيب فيها المتعة التي هي اساس كل عملية ابداع.
واشارت ايت بوعلي، الى ان هناك ازمة كبيرة في قطاع التعليم الذي يستأثر ب30 في المائة من الميزانية العامة، وهي ازمة تنعكس بشكل كبير على مستوى تدبير الموارد البشرية، وكذا الخصاص المسجل بعدد من المواد الأساسية، على غرار مواد الرياضيات، الفيزياء، واللغات.
وأكدت سعيدة على اهمية الاستثمار في قطاع التعليم، وتشجيع ذلك، وعدم السماح بقياس هذا القطاع على مدخلات ومخرجات معينة تنعكس بشكل سلبي على جودة التعليم.
ومن جهته قال امزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، على ان الحكومة تعتمد برامج خاصة للنهوض بقطاع التعليم على مستوى العالم القروي بالدرجة الأولى، حيث اشار الى ان هناك 87 مؤسسة تعليمية ستخرج الى الوجود خلال الموسم الدراسي المقبل، من بينها 37 مؤسسة سيتم احداثها على مستوى العالم القروي.



اقرأ ايضا

  2019-02-16
عاجل: اعتقال المتهم بجريمة القتل التي هزت المحاميد صباح اليوم

اقرأ ايضا

  2019-02-15
بداية التسويق لأكبر مشروع مجمع بمراكش

اقرأ ايضا

  2019-02-15
من بينها محور مراكش-بني ملال... برنامج لتشييد 1384 كلم من الطرق السيارة بالمغرب