مراكش الاخبارية |اتصالات المغرب متهمة بإخفاء حقائق في قضية الصحافي بوعشرين
 
اتصالات المغرب متهمة بإخفاء حقائق في قضية الصحافي  بوعشرين

اتصالات المغرب متهمة بإخفاء حقائق في قضية الصحافي بوعشرين


مراكش7/ أبو امين  2018-07-12 15:46:23   617

يُظهر التقرير الأولي حول “ظروف اعتقال الصحافي توفيق بوعشرين وشروط محاكمته” ان شركة للاتصالات أخفت عدة معطيات وأدلت بأخرى وهو ما اعتبرته 'لجنة الحقيقة والعدالة' تزويرا في هذه المحاكمة.

وكشفت لجنة الحقيقة والعدالة بخصوص مجريات محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين والانتهاكات التي يتعرض لها في ندوة صحفية صباح اليوم الخميس، عقدتها لتقديم التقرير الأولي حول الظروف الاعتقال وشروط محاكمة بوعشرين" أن لجوء النيابة العامة إلى طلب خبرة على الفيديوهات بعد انعقاد أزيد من ثلاثين جلسة، هو عمل كان يتعين القيام به قبل توجيه الاتهام وإحالة الصحافي بوعشرين على غرفة الجنايات في حالة اعتقال.

وأضاف التقرير أن بوعشرين معتقل اعتقالا تعسفيا منذ 26 فبراير 2018، وتم حرمانه من الحصول على سجل المكالمات الهاتفية والموقع الجغرافي للواقط الهوائية الخاصة بمكان وزمان إصدار المكالمات، لكون هذه المعلومات أدلة تثبت وجود المتهم  في أماكن بعيدة عن تلك التي تقول المحكمة انه كان فيها يمارس الأفعال المتابع من أجلها.

وأعطت اللجنة التي تبحث عن الحقيقة في قضية اعتقال ومحاكمة الصحافي بوعشرين المثال عن هذا التناقض بين الأوقات والأزمنة، بحالة كان فيها يسوق سيارته بدليل ضبطه من قبل الشرطة في مخالفة مرورية، في حين تتابعه المحكمة في ذلك الوقت بالضبط، بأنه كان يغتصب.

وتتهم لجنة الحقيقة والعدالة شركة اتصالات المغرب بالمساهمة في التزوير في ملف بوعشرين، لعدم كشف كل التفاصيل المتعلقة باتصالاته.   

وطالب التقرير بإطلاق سراح بوعشرين وتمكينه من حقه في محاكمة عادلة وذلك برفع السرية عن المحاكمة وعرضها على هيئة للتحقيق، موضحا أن الحقوق الدستورية للصحافي بوعشرين تعرضت لانتهاكات جسيمة وعلى رأسها حرمانه من حريته نتيجة اعتقاله التعسفي وانتفاء قرينة البراءة، وعدم إخباره الفوري بدواعي اعتقاله.

 



اقرأ ايضا

  2018-09-19
عاجل: نقل مديرة مدرسة بالعزوزية إلى المستعجلات بعد التهجم عليها من طرف أولياء التلاميذ

اقرأ ايضا

  2018-09-18
عاجل: نجاة مواطنين من موت محقق  بالحوز لسبب الفيضانات+صور

اقرأ ايضا

  2018-09-18
عاجل: السيول الجارفة تقطع الطريق بين منطقتي تحناوت و مولاي براهيم+فيديو