مراكش الاخبارية |التويزي يدق ناقوس خطر التخلص من النفايات الطبية بالطرق العادية
 
التويزي يدق ناقوس خطر التخلص من النفايات الطبية بالطرق العادية

التويزي يدق ناقوس خطر التخلص من النفايات الطبية بالطرق العادية


الهام زخراف  2018-07-25 15:30:00   711

 
 
المستشفيات، المصحات الخاصة، العيادات الطبية، المختبرات والصيدليات..  وما تخلفه من  نفايات خطيرة وسامة تؤثر على المواطنين والبيئة والحيوان، خطر دق المستشار البرلماني احمد التويزي عن فريق الأصالة والمعاصرة ناقوسه في جلسة الاسئلة الشفوية التي انعقدت يوم أمس الثلاثاء 24 يوليوز، بمجلس المستشارين، وذلك في سؤال شفوي موجه الى وزير الصحة أنس الدكالي.
وفي هذا السياق، ساءل احمد التويزي وزير الصحة عن الاجراءات التي ستتخذها الحكومة في سبيل التخلص من النفايات الطبية التي سيؤدي اتلافها بالاحراق او في المطارح العمومية إلى مشاكل خطيرة ستؤثر سلبا على البيئة.
وأشار التويزي في سؤاله، الى انه لا يعقل في بلد احتضن قمة المناخ العالمية لا يتوفر على مخطط وطني لتدبير النفايات الطبية، وخاصة انه يتم العثور على بقايا الأدوية وبعض المعدات والأعضاء البشرية... في مطارح الأزبال.
واشار التويزي الى أن المؤسسات الطبية تخلف ما بين 7000 و8000 طن من النفايات الطبية، وهو رقم مهول يستدعي التفكير بجدية من اجل التعامل مع هذا القطاع، وخاصة ان اتلاف تلك النفايات قد يؤدي الى مشاكل خطيرة، من قبيل افراز غازات سامة ومواد قد تؤثر على حياة المواطنين.
وكان سؤال التويزي مناسبة ذكر من خلالها بالقانون رقم 28.00 الذي يهم تدبير النفايات الطبية، والتخلص منها، وكذا المرسوم الذي يحدد انواع النفايات وكيفية معالجتها بالمعايير المعمول بها، حيث طالب خلال ذلك وزير الصحة انس الدكالي، بضرورة الوقوف على تطبيق هذا القانون على أرض الواقع، وتتبع عمليات التخلص من هذا النوع من النفايات، الذي يؤدي اتلافه بالطرق غير العلمية الى مشاكل خطيرة تتنافى ومع ما يدعو اليه بلد المغرب الملزم بتطبيق ما تنص عليه اتفاقية الكوب 22 التي احتضنت المملكة قمتها خلال 2016.



اقرأ ايضا

  2018-10-15
انتحار طالب جامعي بعد توديع أصدقائه بتدوينة مؤثرة

اقرأ ايضا

  2018-10-15
مراكشي سافر الى السعودية عبر دراجته النارية...وحلم يراوده بالصلاة بالقدس

اقرأ ايضا

  2018-10-13
مطار مراكش المنارة يخلف الموعد مع ضيوف وزوار المدينة الحمراء