مراكش الاخبارية |تعرف على 10 فوائد لفيتامين C
 
تعرف على 10 فوائد لفيتامين C

تعرف على 10 فوائد لفيتامين C


مراكش 7  2018-08-11 03:00:00

فيتامين C من الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهناك العديد من المصادر الطبيعية للحصول عليه من خلال الفواكه والخضروات كالبرتقال، الليمون، الأناناس، الفراولة وغيرها. كما تتوافر أيضًا أقراص فيتامين C العلاجية في الصيدليات. فيتامين C كما نعلم جميعًا، يتميز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة. وقد أكدت الأبحاث أن نقص فيتامين C يتسبب في العديد من الأمراض.

من أشهر الأمراض التي يسببها نقص فيتامين C هو مرض الاسقربوط، وقد يؤدي ذلك للموت في حالة عدم الحصول على الجرعات الكافية من فيتامين C. من أعراض الإسقربوط هو الشعور بالإجهاد، الكسل، نزيف اللثة والأسنان، الاكتئاب، شحوب البشرة وقرح الفم.
بعيدًا عن الوقاية من الإسقربوط، هناك العديد من الفوائد الصحية لفيتامين C اكشتفيها من خلال هذا المقال.

1- الوقاية من السرطان

فيتامين C من مضادات الأكسدة الفعّالة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة في الأمراض المختلفة ومن أهمها السرطان. كما يساعد مرضى السرطان على مقاومة السرطان من خلال دعم الجهاز المناعي. كما يعمل على حماية الخلايا من التغيرات الشائعة وطفرات الحمض النووي، والتي تقع ضمن الأسباب الأساسية للإصابة بالسرطان.

2- تجنب الإصابة بأمراض العين

يحدث ذلك بشكل شائع مع التقدم في العمر، حيث تبدأ مشكلات عدسة العين في الظهور. تلك المشكلات التي ترتبط بعدسة العين قد تؤدي في النهاية للإصابة بالعمى. فيتامين C من الفيتامينات الحيوية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين، من خلال الحفاظ على صحة عدسة العين. كما يساعد على التخلص من الشوارد الحرة التي تتكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

3- الوقاية من أمراض القلب

وهي من أهم الفوائد الصحية لفيتامين C، حيث يتميز بخواص طبيعية مضادة للأكسدة، والتي تساعد على تعزيز صحة القلب وحماية الشرايين من التلف. كما يساعد أيضًا على منع تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، كما يساعد على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

4- مفيد لحالات الربو

فيتامين C يساعد على الوقاية من الإصابة بالربو، حيث يساعد يتميز بخواص مضادة للحساسية. كما يعمل على تنقية الرئتين ومجرى الهواء من خلال خواصه الفعّالة.

5- مفيد لمرضى السكري

في حالة الإصابة بالسكري، قد يعاني الجسم من نقص نسبة فيتامين C داخل الخلايا. فلا يكون هناك كميات كافية من الإنسولين لتوصيل الجلوكوز والفيتامينات اللازمة للخلايا. لذلك، احرصي على تناول المكملات الغذائية من فيتامين C لتقليل مستويات السكر في الدم.

6- سرعة شفاء الجروح

أغلب الأطباء قد يصفون المكملات الغذائية من فيتامين C لعلاج الجروح، حيث تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو البروتين المسؤول عن دعم خلايا الجلد. كما يساعد أيضًا على تعزيز مناعة الجسم والوقاية من العدوى.

7- تجنب الحساسية

يتميز فيتامين C بخواص طبيعية مضادة للحساسية، مما يساعد على منع ظهور أعراض الحساسية. مادة الهيستامين، هي مادة كيميائية تتسبب في رد فعل تحسسي في الجسم كالطفح الجلدي، الرشح وغيرها. لذلك، يعتبر فيتامين C من العلاجات الشائعة لنزلات البرد.

8- علاج ترقق الجلد

في بعض الحالات، نتيجة للتعرض لأشعة الشمس أو استخدام الكريمات الخاطئة على البشرة تظهر بعض الترهلات. في تلك الحالة يصبح استخدام فيتامين C أمر ضروري. فيحتوي على بعض الخواص الفعّالة لعلاج الجلد. فيساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين لشد الترهلات وزيادة مرونة الجلد.

9- مكافحة الإجهاد

فيتامين C لا يعمل فقط على حماية خلايا الدماغ من التلف، لكنه يساعد كذلك على مكافحة الشعور بالتوتر والإجهاد من خلال زيادة إنتاج هرمون الإدرينالين. هرمون الإدرينالين يساعد الجسم على التخلص من التوتر والضغط النفسي، خاصةً في حالة الخوف أو الصدمات النفسية.

10- تخفيف حدة ألام التهابات المفاصل

فيتامين C ضروري لتصنيع الكولاجين داخل الجسم. ويرجع ألام المفاصل نتيجة تلف الكولاجين والغضاريف داخل المفاصل مع التقدم في العمر أو نتيجة العدوى. فيتامين C يساعد على شفاء تلك الألام والالتهابات، لكن لا بد من تناوله بعد استشارة الطبيب في حالات الحمل والأمراض الأخرى.



اقرأ ايضا

  2018-08-18
العثور على اب محامية بهيئة مراكش ميتا بعد ايام من اختفائه

اقرأ ايضا

  2018-08-16
شجار عنيف بين بائعين بشارع الأحباس

اقرأ ايضا

  2018-08-16
سرقة أزيد من مليار سنتيم تجر رئيس جماعة بالحوز إلى المساءلة