مراكش الاخبارية |كيف تحافظ على صحة كليتيك
 
كيف تحافظ على صحة كليتيك

كيف تحافظ على صحة كليتيك


مراكش 7  2018-09-13 03:00:00   665

لكليتان من الأعضاء الهامة داخل جسم الإنسان. وهي المسؤولة عن عملية الإخراج والتخلص من الفضلات والسموم خارج الجسم. ولإن الوقاية أفضل من العلاج، هناك بعض الخطوات الضرورية للحفاظ على صحة الكليتين والوقاية من الأمراض.

إليكِ بعض النصائح للحفاظ على صحة الكى.

1- شرب الكثير من السوائل خلال اليوم

ينبغي تناول ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء خلال اليوم. حيث يساعد الماء على الوقاية من الجفاف مع التخلص من السموم والفضلات خارج الجسم بشكل منتظم لتنقية الدم. على الرغم من عمل الكليتين كفلتر لتنقية الدم، إلا أنه مع عدم شرب كميات وفيرة من الماء أو السوائل الصحية قد تتراكم السموم داخل الجسم نتيجة لعدم امكانية التخلص منها خلال عملية التبول.

2- تناول الأطعمة المفيدة لصحة الكلى

هناك بعض الأطعمة الصحية التي تساعد على تعزيز وظيفة الكليتين للتخلص من الفضلات السموم خارج الجسم خلال البول. من أهم تلك الأطعمة هي الخضروات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف نتيجة للتعرض للشوارد الحرة.

– بياض البيض: يمد الجسم بالبروتين اللازم مع الأحماض الأمينية الضرورية بنسبة فسفور أقل من باقي المصادر الأخرى للبروتين كصفار البيض أو اللحوم الحمراء.

– الملفوف: يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين K، C، والألياف الغذائية. كما أنه مصدر غني بفيتامين B6 وحمض الفوليك. كما يحتوي أيضًا على نسبة أقل من البوتاسيوم، مما ينصح بتوافره خلال النظام الغذائي للحفاظ على صحة الكليتين وإزالة السموم خارج الجسم.

– الفلفل الأحمر: من الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من البوتاسيوم. كما أنه مصدر هام لمادة الليكوبين، فيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين B6، حمض الفوليك، والألياف الغذائية.

– العنب: خيار مثالي لتنقية الكليتين من السموم، كما يساعد على التخلص من حمض اليوريك الزائد خارج الجسم.

– التوت الأحمر: يحتوي على مادة البروأنثوسيانيدين وهي من مضادات الأكسدة الفعّالة. كما يحتوي كذلك على مادة الكينين، التي تتحول إلى حمض الهيبريك الذي يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم.

3- تناول الماغنسيوم

يرتبط انخفاض مستويات المغنسيوم في الجسم بارتفاع ضغط الدم وتراكم السموم، مما قد يؤثر سلبًا على وظائف الكلى. للحفاظ على صحة الكليتين، ينبغي ضمان الحصول على الجرعة الكافية للجسم من المغنسيوم بتناول الخضروات الورقية، البذور، المكسرات والحبوب الكاملة.

4- الحد من تناول الأملاح، الصوديوم والبروتينات

ينفق الجسم الكثير من الطاقة للتخلص من الفضلات الزائدة كالبروتينات الزائدة، الأملاح وحتى الماء الزائد. فيتسبب ذلك في إرهاق الكلى لتنقية الفضلات والتخلص منها خارج الجسم. قد يكون الصوديوم ضروري للحفاظ على توازن مستويات السوائل في الجسم، لكن تناوله بكثرة وعدم التخلص من الفضلات الزائدة قد يتسبب في الإصابة بأمراض الكلى. وقد يتسبب كذلك في ارتفاع ضغط الدم والذي قد يؤدي إلى النوبات القلبية.

تجنبي تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة كرقائق البطاطس، الجبن، المعلبات وملح الطعام الزائد فهي كلها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم.

5- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تلعب الكلى دور حيوي في إمداد الجسم بالكالسيوم اللازم. مع انخفاض تناول الكالسيوم خلال النظام الغذائي، يتم إفراز بعض الهرمونات التي ترتبط مع فيتامين D لتحرير الكالسيوم من العظام.

على الرغم من ذلك، تعمل الكلى جاهدة لتجنب الإصابة بهشاشة العظام. ومع تناول المكملات الغذائية بكثرة، قد يؤدي ذلك للإصابة بحصوات الكلى. لذلك، فينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بدلًا من تناول المكملات الغذائية للحفاظ على صحة الكلى وتجنب الإصابة بالحصوات.



اقرأ ايضا

  2018-09-21
أسرة أمني متقاعد تنفي عرضها  70 مليون سنتيم على عائلة ضحية جريمة دوار الظلام للتنازل عن متابعة نجلها

اقرأ ايضا

  2018-09-21
عمال 'مينارا مول' ينتفضون ضد تلاعبات الادارة بحقوقهم

اقرأ ايضا

  2018-09-20
شيعي ينحر ابنه في ذكرى عاشوراء تقربا بدمائه للإمام الحسين