ادريس اليزمي: 'ينبغي تعزيز قدرات مؤسسات حقوق الإنسان لكي تقوم بدو
 
ادريس اليزمي: 'ينبغي تعزيز قدرات مؤسسات حقوق الإنسان لكي تقوم بدورها'

ادريس اليزمي: 'ينبغي تعزيز قدرات مؤسسات حقوق الإنسان لكي تقوم بدورها'


عبدالصمد ايت بوحدو   2018-10-11 14:30:00   889

أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان  ادريس اليزمي أنه لكي تقوم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بدورها على أكمل وجه، يتعين تعزيز قدراتها  وقدرات باقي الفاعلين لرصد الانتهاكات التي قد طال المدافعين عن حقوق الإنسان والفضاء المدني.

كلمة ادريس اليزمي جاءت اثر مشاركته في أشغال المؤتمر الدولي الثالث عشر للمؤسسات الحقوقية الوطنية لحقوق الإنسان، الذي تتواصل فعالياته بمدينة مراكش، و المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع "توسيع الفضاء المدني وتعزيز المدافعين عن حقوق الإنسان وحمايتهم مع التركيز على المرأة ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان."

واضاف ان هذا المؤتمر يكتسي أهمية خاصة، نظرا لتركيزه على النساء والأدوار التي يقمن بها كمدافعات بشكل عام داخل حركة حقوق الإنسان وكذا التهديدات التي يتعرضن لها، خاصة عندما يشتغلن على قضايا تعتبر حساسة أو محظورة، مثل المساواة بين الجنسين والصحة الجنسية والإنجابية.                                    

وأشار ذات المتحدث، الى أنه قد ظهرت قضايا جديدة تفرض على مؤسسات حقوق الإنسان وعلى المدافعين الاشتغال عليها، ومن بينها التداعيات الجديدة للهجرة واللجوء، وخطاب الكراهية والتغيرات المناخية والمقاولة وحقوق الإنسان والانخراط في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030. ويستدعي هذا الأمر تعزيز التعاون جنوب/جنوب وشمال/جنوب للتعامل مع هذه القضايا.

 

 



اقرأ ايضا

  2019-05-21
زوج ينهي حياة زوجته وهو صائم بقلعة السراغنة

اقرأ ايضا

  2019-05-20
فضيحة: في رمضان.. عشريني وخليلته يمارسان الجنس داخل سيارة في الشارع العام بالمحاميد

اقرأ ايضا

  2019-05-19
هل نجا المديوري من عملية إغتيال بمراكش ؟