مراكش الاخبارية |اليزمي واخشيشن يوقعان اتفاق اطار للنهوض بقدرات الجهة في مجال حقوق الانسان
 
اليزمي واخشيشن يوقعان اتفاق اطار للنهوض بقدرات الجهة في مجال حقوق الانسان

اليزمي واخشيشن يوقعان اتفاق اطار للنهوض بقدرات الجهة في مجال حقوق الانسان


أشرف جال  2018-10-11 12:24:09   646

قال ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، خلال حفل توقيع اتفاق اطار مع جهة مراكش اسفي الذي احتضنته دار المنتخب صباح اليوم الخميس، ان هذه الشراكة تعتبر تجربة ريادية على المستوى الوطني، حيث من شأنها تعزيز قدرات الجماعات الترابية بالجهة في مجال حقوق الانسان والحريات العامة.

وأضاف اليزمي أن اتفاق اطار هذا سيسمح بتفعيل طرق جديدة لمقتضيات دستور 2011 وابتكار أشكال جديدة للتفاعل، كما سيساهم في في مسايرة التغيرات المجتمعة على مستوى الحركات الاحتجاجية خاصة والتدبير السلمي لها.

من جانبه أكد أحد اخشيشن، رئيس جهة مراكش اسفي، بدوره على أهمية الشراكة وكونها متميزة ومؤسسة في الوقت ذاته، ستساعد على اشراك الجهات الجهات الفاعلة في ظل مقاربة تشاركية.

وأوضح اخشيشن أنه من الناحية المؤسسة فان الشراكة ستدعم الجهوية المتقدمة في اطار التنظيمات والقوانين على اعتبار الارتباط في تدبير الشأن العام وجميع قضايا حقوق الانسان والحريات العامة، كما ستمنح المؤسسات المنتخبة أبعادا جديدة غير تلك التقليدية.

ومن جهة أخرى فهي ترتكز على أربع أسس مهمة أولها يتعلق بالقوانين والتنظيمات المرتبطة باختصاصات وعلاقات جديدة بين السلطة والمجالس المنتخبة، ثم مضمون الشراكة الذي هو النهوض بثقافة حقوق الانسان على مستوى الجهة اضافة الى طبيعة الشريك والمؤسستين المتعاقدتين.



اقرأ ايضا

  2018-12-10
وفاة ضابط بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بمراكش بعد إهماله في مصحة خاصة 

اقرأ ايضا

  2018-12-09
الفرنسيون يرفعون شعار 'مراكش..لا'

اقرأ ايضا

  2018-12-08
أين وصل مشروع انجاز النفق الذي يربط بين إقليمي الحوز و ورزازات ؟