مراكش الاخبارية |بن الطالب يطالب من اخنوش تنفيذ المرحلة الثانية من المخطط الأخضر
 
بن الطالب يطالب من اخنوش تنفيذ المرحلة الثانية من المخطط الأخضر

بن الطالب يطالب من اخنوش تنفيذ المرحلة الثانية من المخطط الأخضر


الهام زخراف  2018-11-13 21:00:00   597

مخطط المغرب الاخضر، هو استراتيجية وطنية كانت لها نتائج ايجابية على مستوى جل سلاسل القطاع الفلاحي، إلا ان ذلك يحتاج الى المزيد من المجهودات للنهوض بوضعية الفلاح الصغير وتطوير الانتاج الفلاحي، كان محور سؤال المستشار البرلماني الحبيب بن الطالب عن فريق الاصالة والمعاصرة الذي طالب من وزير الفلاحة عزيز اخنوش في جلسة الاسئلة الشفوية الاسبوعية التي انعقدت اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، السهر على تنفيذ المرحلة الثانية من هذا المخطط.
وفي هذا السياق، أشار بن الطالب الى ان لقاء مراكش الاخير، أعطى انطلاقة عملية التقييم والتقويم والتحيين في افق بلورة نسخة ثانية من هاته الاستراتيجية، وذلك حتى تتماشى مع الرؤية الملكية، والمتغيرات المناخية، وتتفادى الاشكاليات المرتبطة بالتسويق، مع ضمانها لاستدامة المنجزات، التي تم انجازها خلال المرحلة الاولى من هذا المخطط، والتي كانت مرحلة للبناء والانتاج. 
وامام ذلك، شدد بن الطالب على ضرورة جعل المرحلة الثانية من هذا المخطط محطة جديدة تهم تطوير التسويق وتثمين المنتجات وتسريع وثيرة الصناعة الغذائية، بالاضافة الى دعم المقاولة الفلاحية، وكذا تنافسية الانتاج الوطني، مع تنظيم السوق الداخلي ودعم الصادرات، بالاضافة الى تقوية القدرات المالية والتنافسية للمقاولة الفلاحية.
واشار بن الطالب، الى ان قانون مالية 2019، يفتقر الى الحضور القوي للرؤية الملكية، خاصة فيما يتعلق بانصاف الفلاح الصغير، الذي يعاني من مشاكل عديدة، منها الضرائب التي يؤديها باسواق الجملة، والتي تتضاعف عند التصدير الى الخارج مقارنة مع كبار الفلاحين الذين يقومون بالتصدير المباشر.
الاشكالية حسب بن الطالب تتلخص في حل المشاكل التي يعاني منها القطاع، عبر تجاوزها في المرحلة الثانية من مخطط المغرب الاخضر، والتي ينبغي معها تنظيم السوق الداخلي، وتثمين الانتاج وفتح اسواق جديدة.



اقرأ ايضا

  2018-12-18
عاجل: على خلفية جريمة 'شمهروش'...وزير الداخلية يطلب فتح تحقيق

اقرأ ايضا

  2018-12-18
معطيات جديدة حول مقتل السائحتين الاجنبيتين بشمهروش... صاحب فندق يفضح الفاعلين

اقرأ ايضا

  2018-12-18
انفراد: منفذ جريمة شمهروش كان متورطا في قضايا إرهابية