مراكش الاخبارية |وزارة الثقافة تواصل تنزيل برامج المحافظة على التراث وتثمينه
 
وزارة الثقافة تواصل تنزيل برامج المحافظة على التراث وتثمينه

وزارة الثقافة تواصل تنزيل برامج المحافظة على التراث وتثمينه


إلهام زخراف   2019-02-06 22:00:00   519

 

نظم نادي الصحافة بالمغرب يوم أمس الثلاثاء 05 فبراير 2019، بقاعة "با حنيني" بالعاصمة الرباط، لقاء تواصليا، تم خلاله عرض فيلم وثائقي حول صور المغرب الثقافية، وذلك وسط حضور مهم من المسؤولين بقطاع الثقافة والصحفيين.
اللقاء، كان مناسبة ألقى فيها عبد الإله عفيفي الكاتب العام لقطاع الثقافة كلمة بالنيابة عن محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، حيث أكد من خلالها على انكباب الوزارة على تنزيل مخططها وبرامجها في مجال المحافظة على التراث الثقافي المادي وغير المادي وإبرازه وتثمينه.
 وفي نفس السياق، أشار عفيفي، في كلمته، "أن بلادنا قطعت أشواطا هامة في التغطية الترابية بالبنيات التحتية الثقافية التي تعد شرطا من شروط الممارسة والإنتاج والاستهلاك والإبداع في المجالات الثقافية".
 وبعد عرض الفيلم الوثائقي الذي أنتجته الوزارة حول صور المغرب الثقافية، قال عفيفي "أن هذا الإنتاج يجسد مدى حضور الثقافة  في الخطط التنموية لمختلف المؤسسات والهيئات، وهذا ثمرة اشتغال تعبوي وتحسيسي على المستوى الوطني وانخراط جدي ومسؤول على مستوى الهيئات الدولية ذات الصلة". مؤكدا "أن العمل المتعدد الأطراف، سيجد طريقه إلى مزيد من إفراز صور المغرب الثقافية، والتي ستكون بكل تأكيد صورا مُشرِقة حاضِنة لِغنى بلادنا وتعَدُّدها اللغوي والثقافي وانفتاحها على العالم، في مجتمع متماسك ينشد مزيدا من النماء والازدهار".  
 وفي ذات الكلمة، أكد عفيفي، "أن الفيلم الوثائقي الذي يعرض صور المغرب الثقافية، هو حصيلة اشتغال طويل على هيكلة الحقل الثقافي الذي يشهد حلقات بناء متواصلة، هذا البناء الذي ارتقى بفضل جهود الجميع إلى مستويات أكثر جلاء وأوضح تشخيصا سواء من حيث النقائص أو الحاجيات أو من حيث رؤى التدخل والإصلاح، كل ذلك ارتكازا على نظرة تنموية تُدرك تمام الإدراك ضرورة جعل الثقافة ضمن العناصر الأساسية للمنظومة التنموية".
 ولم تخلو كلمة الكاتب العام من توجيه الشكر إلى نادي الصحافة بالمغرب، على ما يبذله من جهود، ضمن الهيئات والمؤسسات التي تشتغل على النهوض بالممارسة الصحفية بالمملكة، مشيرا إلى كونها "مهمة جسيمة وطويلة النفس التي تشتغل عليها الوزارة من أجل جعل المشهد الإعلامي ببلادنا يؤدي دوره على أحسن وجه في دولة القانون والمؤسسات، ويساهم من جهة أخرى في مواكبة التحولات التي تعرفها بلادنا والعالم في مجال الاتصال بمختلف وسائلة ومكوناته".



اقرأ ايضا

  2019-02-16
عاجل: اعتقال المتهم بجريمة القتل التي هزت المحاميد صباح اليوم

اقرأ ايضا

  2019-02-15
بداية التسويق لأكبر مشروع مجمع بمراكش

اقرأ ايضا

  2019-02-15
من بينها محور مراكش-بني ملال... برنامج لتشييد 1384 كلم من الطرق السيارة بالمغرب