جمعية 'أكدال' بالتوامة تقتلع نبات الصبار بعد تخلي الجهات المسؤولة
 
جمعية 'أكدال' بالتوامة تقتلع نبات الصبار بعد تخلي الجهات المسؤولة عن السكان

جمعية 'أكدال' بالتوامة تقتلع نبات الصبار بعد تخلي الجهات المسؤولة عن السكان


عبدالصمد ايت بوحدو   2019-04-17 17:30:00   518

يتصدر إقليم الحوز، الى جانب عدد من الاقاليم، المجال الفلاحي بجهة مراكش أسفي بخصوص إنتاج الصبار، من خلال ضيعات كبيرة منظمة أو مساحات خاصة بفلاحين صغار، تمول هذا المجال الجغرافي بالشوك الهندي خلال فصل الصيف؛ لكن انتشار مرض الحشرة القرمزية هذه الأيام خلف أضرارا كبيرة بها، وسيقضي على هذه الفاكهة الشعبية.

في دواوير قروية، بجماعة التوامة، تعرضت نباتات الصبار لهجوم الحشرة القرمزية التي تهدد الأطفال، ما خلق فزعا في نفوس السكان، لأن الوباء ينتشر بسرعة فائقة بحقول الصبار المنتشرة بهذه المناطق.

"هذا الوضع دفع العديد من الفاعلين الجمعويين بدوار تمزداغن بالتوامة، إلى وضع طلبات لدى الجهات المسؤولة للتصدي لهذه الحشرة المضرة والحد من انتشارها"، يقول أحد الجمعويين، بجمعية اكدال، الذي أوضح مراكش7، أن طلبا لرفع الضرر رفع إلى السلطات، من أجل التدخل العاجل، "لأن هذه الحشرة تسبب إصابات خطيرة للساكنة، وخصوصا الأطفال"، لكن دون جدوى.

وتقوم الجمعية المذكورة بالتوامة، بشن حملة ميدانية، تواصلت من أيام قليلة، انخط فيها عدد من شباب المنطقة، وذلك من أجل اقتلاع نبات الصبار التي تضرر بفعل انتشار مرض الحشرة القرمزية، وكذا ازالة جميع النفايات المحيطة بها، حتى يتسنى للجميعة البدأ في عملية غرس واسعة لأشجار أخرى مثمرة تستفيد منها الساكنة.



اقرأ ايضا

  2019-04-23
جماهير الكوكب تنتقم من الورزازي لتشبثه بالبقاء

اقرأ ايضا

  2019-04-22
وفاة ضابط ممتاز يعمل بالدائرة 14 خلال مهمة رسمية

اقرأ ايضا

  2019-04-20
الشرطة القضائية تدخل على خط الطفل الذي بترت قدمه نتيجة عملية أجراها داخل مصحة بمراكش