تفعيل تدابير الوقاية ضد الحرائق الغابوية بالحوز

 
تفعيل تدابير الوقاية ضد الحرائق الغابوية بالحوز

تفعيل تدابير الوقاية ضد الحرائق الغابوية بالحوز


عبدالصمد ايت بوحدو   2019-05-15 14:30:00   737

انعقد، مؤخرا، بالحوز اجتماع يندرج في إطار الدورة الربيعية للمجلس الإقليمي للغابات، توخى تفعيل المقتضيات المتعلقة بتدابير الوقاية ضد الحرائق الغابوية.

وأكد حميد اليعقوبي، الكاتب العام لعمالة الحوز، خلال ترؤسه الاجتماع، على ضرورة تفعيل دور اللجنة الاقليمية لتدبير حرائق الغابة، وكذا اللجان المنبثقة عنها، ودور اللجان المحلية في القيام بالإشعار الفوري إثر اندلاع أي حريق مع اتخاذ التدابير والتدخلات الأولية.

وحث الكاتب العام، على ضرورة تضافر جهود الجميع، من سلطات عمومية ومجالس منتخبة ومجتمع مدني، من أجل حماية المجال الغابوي من آفة الحرائق والاندثار والإتلاف وتأمينه وتنميته، وذلك بالنظر إلى الدور الهام الذي يضطلع به في عملية الحفاظ على التوازن الطبيعي والتنوع البيولوجي والبيئي والاقتصادي والاجتماعي بما يفضي إلى تحقيق تنمية مستدامة ومندمجة.

وأضاف أن هذا الاجتماع يأتي في سياق تنفيذ فحوى البرقية الوزارية، حول الوقاية والتخفيف من مخاطر اندلاع حرائق الغابات بمناسبة اقتراب موسم الاصطياف لسنة 2019.

كما دعا إلى تكثيف الجهود في إطار الشراكة مع باقي المتدخلين المعنيين تماشيا والإستراتيجية الوطنية لحماية الوعاء الغابوي، مؤكدا على ضرورة توعية وتحسيس السكان المجاورين للغابات والوقوف على الإكراهات التي تعيق تنمية الغابة واستغلالها بشكل عقلاني، وحمايتها من الاجتثاث، ومن الرعي الجائر والقنص العشوائي واللا قانوني، عبر إعداد برامج ومخططات تنموية مدروسة، تأخذ بعين الاعتبار جميع المكونات المتعلقة بتدبير هذا المجال الحيوي ومحيطه القروي.

وشهد هذا الاجتماع تقديم عرض تفصيلي من طرف المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر تمحور حول أنشطة المديرية الإقليمية خلال موسم 2019، وبرنامج عمل المديرية الاقليمية خلال موسم 2019، إضافة الى التدابير المتخذة للوقاية من حرائق الغابات خلال الموسم الصيفي المقبل.



اقرأ ايضا

  2019-08-16
مواجهات بالحجارة ترعب سكان حي المسيرة 2

اقرأ ايضا

  2019-08-15
مصرع شخصين في حادثة سير ضواحي مراكش

اقرأ ايضا

  2019-08-14
حادثة سير مروعة بجليز تودي بحياة أستاذ المدرسة العليا للتجارة بمراكش وصديقه