السباعي يسائل وزير الاقتصاد والمالية حول توصيات مناظرة إصلاح الج

 
 السباعي يسائل وزير الاقتصاد والمالية حول توصيات مناظرة إصلاح الجبايات

السباعي يسائل وزير الاقتصاد والمالية حول توصيات مناظرة إصلاح الجبايات


إلهام زخراف  2019-07-02 19:12:22   653

 


في سؤال موجه إلى وزير الاقتصاد والمالية خلال جلسة الاسئلة الشفوية التي انعقدت يومه الثلاثاء بمجلس المستشارين، تطرق المستشار البرلماني امبارك السباعي عن الفريق الحركي إلى موضوع الجبايات التي تشكل ركيزة أساسية للمالية العمومية، وإلى ما يعتري المنظومة الجبائية من اختلالات بنيوية، تؤثر سلبا على توسيع الوعاء الضريبي.
وفي هذا الصدد ساءل المستشار امبارك السباعي وزير الاقتصاد والمالية، حول الاجراءات التي تم اعتمادها من إصلاح نظام الجبايات بشكل فعال وعادل، وكذا حول التدابير المتخذة لتفعيل مخرجات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات. 
وفي جوابه، ذكر وزير الاقتصاد والمالية على ان تلك المناظرة، نظمت تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس يومي 3 و4 ماي المنصرم. 
وقال الوزير على ان الهدف المتوخى من تنظيم تلك المناظرة هو الإسهام في التفكير الجماعي حول المنظومة الجبائية من أجل جعلها عادلة وشفافة وتنافسية، ومتجهة نحو تسريع تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، وجعلها متوافقة مع الحكامة الضريبية الجيدة.
وأشار الوزير، إلى أن تلك المناظرة اتكزت على منهجية التشاور الموسع، وذلك انطلاقا من تشخيصها بشكل دقيق، واعتماد مقاربة شمولية لمعالجة مختلف الاشكاليات...
وأضاف الوزير، أنه قد تم تكليف لجنة عمل رفيعة المستوى عهد اليها بمهمة الإشراف على 14 مجموعة عمل موضوعاتية، ودراسة وتمحيص مايقارب 167 مساهمة مكتوبة وردت من مختلف الجهات المعنية، مشيرا الى ان المناظرة تبنت 78 توصية تشكل قاعدة لإصلاح منظومة الضريبة.



اقرأ ايضا

  2019-10-18
تحذير..أوراق نقدية مزورة تروج بمراكش + الصورة

اقرأ ايضا

  2019-10-17
قناة MBC5 تدخل الفرحة على ضحية فيديو ‘’الحكرة’’ بإهدائه شقة بمراكش

اقرأ ايضا

  2019-10-16
مصادر تكشف سبب انتحار فتاة بتحناوت بشرب الماء القاطع