خفيف ينقل معاناة مرضى القصور الكلوي مع 'راميد' ونقص التجهيزات إلى

 
خفيف ينقل معاناة مرضى القصور الكلوي مع 'راميد' ونقص التجهيزات إلى وزير الصحة

خفيف ينقل معاناة مرضى القصور الكلوي مع 'راميد' ونقص التجهيزات إلى وزير الصحة


إلهام زخراف  2019-07-15 19:30:00   556

 

تطرق النائب البرلماني عمر خفيف عن فريق الأصالة والمعاصرة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين بمجلس النواب، الى ما يعانيه مرضى القصور الكلوي من الإهمال والتقصير جراء النقص في التجهيزات الخاصة بهذا المرض بالمستشفيات العمومية. 
وقال خفيف على أن هؤلاء المرضى أمام ذاك الوضع، باتوا يلجأون إلى مراكز المحسنين من أجل العلاج، مسائلا في هذا الباب وزير الصحة حول الاجراءات التي سيتم اتخاذها من اجل التخفيف من معاناة هاته الفئة. 
وأشار خفيف إلى أن الذين يعانون من مرض القصور الكلوي فقدوا الثقة بالمؤسسات الصحية العمومية، وهم ينتظرون الموعد البعيد الذي تم تحديده لهم، هذا إلى جانب معاناتهم مع بطاقة الراميد غير المقبولة لدى مراكز القصور الكلوي، مشيرا في هذا الباب إلى أن هناك من يتسول من أجل حصة معالجة، وذلك لبعد الموعد المحدد له، ولعدم قبول تلك البطاقة. 
ومن جهته، قال وزير الصحة في جوابه على أنه تم الترخيص بانشاء مجموعة من المراكز الخاصة بمرضى القصور الكلوي بمحموعة من مناطق المملكة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص أموال مهمة لشراء الأوية والمستلزمات الخاصة بمرض القصور الكلوي إضافة إلى اتخاذ إجراءات أخرى. 
وفي هذا الصدد، فقد أشار أنس الدكالي، إلى أن هناك برنامج وطني جديد سيتم اعتماده للرفع من مردودية  مراكز القصور الكلوي، بالإضافة الى الزيادة من عدد الموارد البشرية، وتشجيع "الدياليز الصفاقي" والتبرع بالكلي في اطار التبرع بالاعضاء.



اقرأ ايضا

  2019-08-19
عاجل : اعتقال سائق ‘’طاكسي صغير’’ بمراكش

اقرأ ايضا

  2019-08-18
مجرم خطير تمكن من الفرار مصفد اليدين من داخل الدائرة 12 بالمحاميد

اقرأ ايضا

  2019-08-18
نجاة مسافرين من موت محقق في اصطدام بين سيارتين ضاحية مراكش