التويزي يطالب الرباح بالعمل على تشجيع الضخ بالطاقة الشمسية في الم

 
التويزي يطالب الرباح بالعمل على تشجيع الضخ بالطاقة الشمسية في المجال الفلاحي

التويزي يطالب الرباح بالعمل على تشجيع الضخ بالطاقة الشمسية في المجال الفلاحي


إلهام زخراف  2019-11-05 18:00:48   783

 


حول تشجيع الضخ بالطاقة الشمسية في مجال القطاع الفلاحي ساءل المستشار البرلماني أحمد التويزي عن فريق الأصالة والمعاصرة وزير  الطاقة والمعادن والبيئة، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الثلاثاء 05 نونبر 2019 بمجلس المستشارين.
وقال التويزي على أن الألواح الشمسية من شأنها أن تساهم في تنمية القطاع الفلاحي بشكل كبير، وخاصة ان بلد المغرب رائد في مجال الحفاظ على الطاقة، كما أنه التزم بمجموعة من الاجراءات في هذا الباب.
وأشار التويزي إلى ان الضخ بالطاقة الشمسية من شأنه التخفيف على صندوق المقاصة غللذي اثقل بفعل غاز البوتان، وبالتالي على الدولة ان تشجع وتساعد الفلاح على استعمال الألواح الشمسية في مجال الضخ، وذلك على غرار مجموعة من التدابير التي يتم التشجيع عليها في المخطط الأخضر.
ومن جهته قال وزير الطاقة والمعادن في جوابه، على ان هناك طلب متزايد على الطاقة بالمملكة، وهذا يكلف صندوق الدولة الكثير  كما أنه يؤثر على الميزان التجاري.
وفي نفس السياق، أشار الرباح الى انه تم اتخاذ عدة مبادرات من أجل التشجيع على الطاقة الشمسية، ويتعلق الأمر ببرنامج تكوين الفلاح، القيام بمجموعة من الانعسطة على مستوى الجهات بشراكة مع غرف الفلاحة، تنظيم معرض سنوي باكادير للصخ، تجهيز 30 الف ضيعة بالطاقة الشمسية، تأسيس 300 شركة تهتم بإيجاد حلول في المجال الفلاحي، تخصيص 20 مليون درهم للبحث العلمي في الطاقة الشمسية..



اقرأ ايضا

  2020-06-03
أزيد من 800 مواطن فرنسي يغادرون مطار مراكش

اقرأ ايضا

  2020-06-03
التحاليل المخبرية تبعد كورونا عن مخالطي أسرة مصابة بإيزيكي

اقرأ ايضا

  2020-06-03
مجموعة مدارس "اوي" بمراكش تتخذ إجراءات بخصوص استخلاص الواجبات الشهرية