لقاء بتحناوت يناقش اٍدماج البعد البيئي في برامج عمل الجماعات التر

 
لقاء بتحناوت يناقش اٍدماج البعد البيئي في برامج عمل الجماعات الترابية

لقاء بتحناوت يناقش اٍدماج البعد البيئي في برامج عمل الجماعات الترابية


عبدالصمد ايت بوحدو   2019-12-09 11:30:00   841

                               

أكد المشاركون في أشغال يوم دراسي بالفضاء الاقليمي للجمعيات نهاية الاسبوع الماضي، على أن اٍدماج البعد البيئي في برامج عمل الجماعات الترابية، له أهمية بالغى في الحفاظ على البيئة، وحماية المحيط البيئي من التلوث.

وأضاف المشاركون خلال أشغال هذا اللقاء المنظم تحت شعار"برامج عمل الجماعات الترابية أية استراتيجية لإدماج البعد البيئي،" من تنظيم جمعية أطلس الحوز لتقوية القدرات بشراكة مع جمعية النخيل و جمعية تيسيلت للتنمية وجمعية الحياة للتنمية و وكالة التعاون الأمريكي، أن انخراط الجماعات في انجاز مشاريع حيوية تحافظ على البيئة بشراكة مع المجتمع المدني من الأولويات الأساسية.

وتم تسليط الضوء على دور المديرية الجهوية للبيئة في التحسيس على أهمية الحفاظ على البيئة، ومجالات اشتغال المديرية على مستوى المؤسسات التعليمية و الجماعات الترابية، وكذا الجمعيات. كما تناولت مداخلة ثانية برامج عمل الجماعات ومدى مراعاتها للبعد البيئي، فسما تم الاطلاع على تاريخ المخططات التنموية وصولا إلى اليوم، اٍذ تبنت الدولة تنزيل منهجية إعداد وتنفيذ مخططاتها إلى المستوى المحلي بعد أن كانت عمودية من الوطني إلى المحلي .

وتم بالمناسبة تسليط الضوء على القانون 12- 03 الذي يحدد إجراءات وشروط دراسة الأثر البيئي على المشاريع التنموية. وخلص اللقاء اٍلى اعداد ورقة تضم توصيات جميع المشاركين التي من المرتقب أن ترفع الى الجهات المسؤولة قصد مراعاة اٍدماج البعد البيئي ضمن برامج عمل الجماعات الترابية.

                 



اقرأ ايضا

  2020-08-09
الصحة العالمية: 'شرط وحيد' لتعافي العالم سريعا من كورونا

اقرأ ايضا

  2020-08-08
لأول مرة مراكش تسجل أزيد من 300 إصابة في يوم واحد

اقرأ ايضا

  2020-08-08
انتعاش الدعارة الالكترونية بمراكش في زمن كورونا