بنطالب يطالب الحكومة باعتماد برامج تحمي الفلاح الصغير من مخاطر ال

 
بنطالب يطالب الحكومة باعتماد برامج تحمي الفلاح الصغير من مخاطر التغيرات المناخية

بنطالب يطالب الحكومة باعتماد برامج تحمي الفلاح الصغير من مخاطر التغيرات المناخية


إلهام زخراف  2020-02-04 17:15:00   746

 

 

أكد المستشار البرلماني الحبيب بن الطالب عن فريق الأصالة والمعاصرة، خلال سؤال وجهه إلى وزير الطاقة والمعادن والبيئة اثناء جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الثلاثاء بمجلس المستشارين، ان القطاع الفلاحي يبقى أكثر تضررا وعرضة للمخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية، مشيرا الى ان صغار الفلاحين، خصوصا بالمناطق الهشة يبقون اكثر عرضة وتأثرا لمخاطر تلك التغيرات، رغم كونهم يشكلون الفئة الأقل مساهمة في التلوث البيئي.
ومن أجل الحفاظ على دخل الفلاح الصغير، طالب بنطالب الحكومة بالقيام بمجهودات اضافية، خصوصا ما يتعلق بدعم البحث العلمي لتمكين سلاسل الانتاج من التأقلم مع التغيرات المناخية، وبالتالي الحفاظ على جودة ومردودية المحاصيل الزراعية، وكذا الحد من استعمال الطاقات الملوثة والتشجيع على استعمال الطاقة الشمسية، الى جانب مواصلة دعم برامج غرس الأشجار المثمرة للزيادة في تخزين الكربون في التربة مع اعتماد سياسة تنموية منخفضة الكربون، بالإضافة إلى دعم استبدال زراعات الحبوب خصوصا في المناطق الهشة باستعمال الزراعات البديلة والاشجار المثمرة الاكثر مقاومة للتغيرات المناخية، مع ضبط وتعبئة وتثمين جل مياه الأمطار بجميع الطرق المتاحة، وحماية الفرشة المائية.
وفي هذا الصدد، قال عزيز الرباح على أنه للتغيرات المناخية تأثيرات خطيرة على القطاع الفلاحي على مستوى مجموعة من الدول.
واشار الوزير الى ان الحكومة في اطار المخطط الوطني للمناخ، تسهر على مجموعة من البرامج المرتبطة بالفلاحة والطاقة والبيئة... وكذا على مستوى الماء، وذلك من أجل التأقلم أو مواجهة التغيرات المناخية.
ومن ضمن البرامج المعتمدة في هذا الباب أيضا، قال الوزير على أنه يتم التشجيع على الصناعات النظيفة والفلاحة التي لا تستهلك الكثير من الماء، وكذا حماية الساحل، وحماية الفرشة المائية، إلى جانب القيام بعدد من الالتزامات حتى لا يتأثر اقتصاد وفلاحة المغرب بشكل أكبر. 
واكد الرباح، على ان هناك عمل جبار على مستوى الوسط الطبيعي، مشيرا إلى أن هناك برامج تروم حماية الاوساط الطبيعية من التغيرات المناخية، والاهتمام بالبحث العلمي...



اقرأ ايضا

  2020-09-29
تحضيرا لموسم 2021.. ترانزافيا تطرح تذاكر رحلاتها الجوية بين مراكش ومونبولييه

اقرأ ايضا

  2020-09-28
مواطن ينقذ تلميذة من محاولة اختطاف من طرف غرباء بتسلطانت

اقرأ ايضا

  2020-09-28
وفاة شاب عشريني بالمحاميد بسبب متشرد