الرئيس محمد أمكايزو يسير بمشروع تدبير النفايات الصلبة نحو الانجاز

 
الرئيس محمد أمكايزو يسير بمشروع تدبير النفايات الصلبة نحو الانجاز

الرئيس محمد أمكايزو يسير بمشروع تدبير النفايات الصلبة نحو الانجاز


عبدالصمد آيت بوحدو  2020-02-13 17:30:00   861

                                                         

صادق  بالإجماع مجلس مجموعة جماعات الحوز، أمس الاربعاء، على اتفاقية تدبير النفايات الصلبة على مستوى الدوائر الترابية المعنية بالإقليم.

وطرح المجلس هذه الاتفاقية قصد التعديل لإضافة جماعات ترابية للاستفادة من المركز التحويلي الذي سيتم اقامته بدائرة ايت اورير، وتعلق الأمر بجماعات أغمات وسيدي عبدالله غيات واكرفروان وتمزوزت.

وكانت هذه الاتفاقية نتيجة توصيات لقاء احتضنه مقر العمالة بداية سنة 2017 لتدبير النفايات الصلبة بحضور العامل المكلف بالبيئة في وزارة الداخلية، قصد حث المسؤولين في الاقليم على تبني  مشروع مخطط مديري لإنقاذ الاقليم من النفايات تنفيذا لتوصيات كوب22 الرامية لمكافحة التغيرات المناخية.

وقد تبنى المجلس الاقليمي مشروع تنفيذ المخطط المديري بعد الموافقة على اقامة مطارح تحويلية في الداوئر الترابية المكونة للاقليم، اٍذ تمت المصادقة بالإجماع على خلال اللقاءات الرسمية التي دعا اليها المجلس الاقليمي، كما هو الشأن بالنسبة للجماعتاا الترابية المعنية.

غير أن رفض بعض الجماعات الترابية المعنية بإقامة المطارح التحويلية في منطقتها تحت ضغط المجتمع المدني حال دون انجاز هذا المشروع، الذي استغرق 3 سنوات من النقاش، ما استدعى تدخل عامل اقليم الحوز.

وفي سياق متصل، تحمل مجلس مجموعة الجماعات الترابية بالاقليم انجاز هذا الورش الهام، كونه مكلف بتدبير الاليات، الأمر الذي نال موافقة جميع الجماعات الترابية والمجلس الاقليمي للحوز، والسلطات الاقليمية، اٍذ تمكن في وقت وجيز من تعديل الاتفاقيات والسير بهذا المشروع نحو الانفراج بتنسيق كبير مع الشركاء.

ويتعهد المجلس الاقليمي بصرف اعتمادات مالية سنوية مهمة لمجموعة الجماعات من أجل دعم انجاز المشروع، كما تعهدت لجماعات بصرف نسبتها السنوية لتخليصها من النفايات الصلبة التي سيتم تجميعها في مركز تحويلي قبل نقلها دفعة واحدة الى مطرح جهة مراكش اسفي.



اقرأ ايضا

  2020-07-15
عاجل : وفاة سائق طاكسي صغير بمراكش أثناء عمله بعد احتسائه لمشروب غازي

اقرأ ايضا

  2020-07-15
نسبة التعافي بمراكش تتراجع وترتفع بأسفي

اقرأ ايضا

  2020-07-15
ثلاثة فنادق في مراكش ضمن العشرة الأفضل في افريقيا والشرق الأوسط