البروفيسور محمد النشطاوي يكتب : عن المؤامرة

 
البروفيسور محمد النشطاوي يكتب : عن المؤامرة

البروفيسور محمد النشطاوي يكتب : عن المؤامرة


محمد النشطاوي  2020-03-13 23:15:00   761

عن المؤامرة
كثيرة هي الكتابات التي تحدثت عن نظرية المؤامرة (Conspiracy Theory) وحاولت فهم بعض الاحداث وفق تخمينات قد تبدو صحيحة واحيانا مبالغ فيها لتبيان ان احداثا معينة ورائها أناس معينين، بمعنى محاولة تفسير أحداث ضارة أو مأساوية تحمل في مضمونها وصيغتها دلالة على التآمر، فتدحض جميع البراهين والتفسيرات المحيطة بتلك الأحداث.
ولعل أشهر قضايا التأمر تمثلت في تعدد الروايات حول الضالعين في مقتل الرئيس الأمريكي المغتال جون كينيدي سنة 1963، أو كون الحكومة الأمريكية كانت على علم بأحداث 11 شتنبر 2001 وتجاهلتها للبحث عن درائع لغزو منطقة الخليج وقص اجنحة الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
كما ان اعترافات  الدكتور وليام كامبل دوغلاس حول فيروس نقص المناعة باعتباره نتيجة  هندسة وراثية من قبل منظمة الصحة العالمية سنة 1974، أو أن هذا الفيروس من صنع وكالة المخابرات الدولية أو المخابرات السوفييتية  للحد من عدد سكان العالم خصوصا في المناطق التي تعرف معدل ولادات كبيرة.
أما عن الضحايا الذين يسقطون جراء هذه الاحداث فيتم اعتبارهم ضمن الاضرار الجانبية (collateral damage).
ليجان زاهو، نائب رئيس إدارة المعلومات بوزارة الخارجية الصين يخلق الحدث باستحضاره لنظرية المؤامرة بعد تصريحات لفت فيها إلى احتمالية أن يكون الجيش الأمريكي هو من جاء بفيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" إلى منطقة ووهان في الصين.
قد يرى البعض ان هذه التصريحات مبالغ فيها خصوصا وان الوباء اصبح كونيا وتضررت منه دول حليفة لأمريكا، وان مثل هذه الافعال لا يمكن أن تصدر عن رئيس دولة مهما بلغت درجة خبثه أو سفاهته، رغم ان لنا في التاريخ قصصا عن اشخاص قاموا بجرائم بشعة دون ان يهتز لهم جفن بحيث اوهمهم خيالهم المريض صحة اعمالهم، فنيرون خامس وآخر امبراطور لروما قام بحرقها لأن خياله المريض اوهمه بأنه من الأفضل أن يقوم بإحراق روما من أجل بناءها من جديد بشكل أفضل. وبالفعل قام نيرون بإشعال النيران بشكل مبدئي في قاعدة السيرك الخشبية بالمدينة لتنتشر بعدها السنة النيران في كل أرجاء روما ، حيث يقال أن الحريق نظراً لقوته قد أستمر حوالي أسبوعاً كاملاً مشتعلاً ، حيث دمر عدد عشرة أحياء كاملة من روما بشكل كامل من مجموع أربعة عشر حياً في لمدينة ومات الآف الأشخاص حرقاً كنتيجة لذلك.
وقد يرى البعض الآخر أنه لا بد من الوقوف عند هذه التصريحات وربطها بمجريات الأمور، فنحن أيضا امام شخصية مريضة عدوانية سفيهة ومتضخمة الأنا ونرجسية. ولا يجادل اثنان في ان الرئيس الامريكي الحالي دونالد ترامب تجتمع فيه كل هذه الصفات واكثر، وان الوقائع كلها تشير إلى أن سياسته العدوانية تجاه الصين وكذا ايران (حاليا الثالثة من حيث عدد المصابين والوفيات نتيجة فيروس كورونا بعد ايطاليا، بعد أن كانت الأولى من حيث الاصابات في بدايات انتشار الوباء)، وان الأمر ليس صدفة.
دعونا نجمل الاحداث حول انتشار الوباء بدءا بالصين ثم ايران عدويتي الولايات المتحدة، قلة الاصابات في امريكا وادعاؤها بأنها قادرة على صنع اللقاح في ثلاثة أيام، الخوف الامريكي المتزايد من قوة الصين التجارية وامكانية سحب البساط منها باعتبارها اول قوة اقتصادية في السنوات القليلة المقبلة، مع امكانية فقدان الدولار الامريكي لمكانته كمحرك للاقتصاد العالمي لصالح اليوان الصيني، بدء الصين تعاملاتها الاقتصادية دون الحاجة الى الدولار، مع عدم تصديق امريكا وحلفائها لنتائج مشاريع طريق الحرير التي من شأنها محاصرة أوربا وأمريكا بشكل كلي، دون نسيان سيطرة الشركات الصينية وخصوصا هواوي على تكنولوجيا الجيل الخامس...
كلمة اخيرة ايمكننا ان نصدق ان ما يحدث اليوم هو بالفعل ما تنبا به الكاتب الامريكي Dean Koontz في كتابه عيون الظلام The eyes of darkness سنة 1981 عن سلاح جرثومي يسمى كورونا من صنع مختبرات العسكرية بالقرب من ووهان الصينية وسيبدأ بالتفشي عبر العالم سنة 2020.
أبعد كل هذا قد تكون المؤامرة لازالت مجرد نظرية، ام خيالنا المريض هو الذي يصور لنا ذلك.



اقرأ ايضا

  2020-04-02
ريبورتاج : إغلاق العيادات الطبية بمراكش بعد انتشار كورونا يجر وابلا من الإنتقاذات على أصحابها

اقرأ ايضا

  2020-04-02
نشرة اخبارية لإقليم الحوز تكشف إصابة جديدة بكورونا بايت اورير.. وهذه هي حصيلة المصابين

اقرأ ايضا

  2020-04-02
عاجل..اٍصابة مؤكدة بفيروس كورونا بمدينة ايت اورير