جامعة القاضي عياض تساهم في تأسيس مركز دولي حول فيروس كورونا

 
جامعة القاضي عياض تساهم في تأسيس مركز دولي حول فيروس كورونا

جامعة القاضي عياض تساهم في تأسيس مركز دولي حول فيروس كورونا


مراكش 7  2020-05-29 22:30:00   555

بادر نخبة من أساتذة القانون الدولي من جامعات بلجيكية وفرنسية وجامعة القاضي عياض بمراكش، إلى إنشاء مركز دولي للدراسات القانونية والسياسية حول فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، سيعنى بتقديم بحث علمي رصين حول أثر الأزمة الصحية للجائحة في أبعادها السياسية والقانونية.

وتعود فكرة تأسيس هذا المركز إلى البلجيكي جون ميشيل دووال، عميد كلية القانون بجامعة « ليبر » ببروكسيل ومنسق المركز الدولي، ومجموعة من الأساتذة الجامعيين من مدينة مارسيليا الفرنسية، والعميد السابق لكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش وأستاذ القانون الدولي بنفس الجامعة، يوسف البحيري.

ويضم المركز الدولي في عضويته ما يزيد عن 40 خبيرا في مجال القانون الدولي والعلوم السياسية ينحدرون من القارات الخمس، من ضمنهم ثلاثة أساتذة جامعيين من مراكش وطنجة وإفران.

وبالمناسبة، أوضح العضو المؤسس للمركز، يوسف البحيري، أن دور هذا المركز يتمثل في مقاربة جائحة « كورونا » من زاوية مختلفة عن ما هو متعارف عليه، خصوصا الجانب الطبي، إذ سيهتم الأعضاء بدراسة أثر جائحة (كوفيد-19) على الوضعية السياسية والقانونية للدول.

وتعد مساهمة جامعة القاضي عياض في تأسيس هذا المركز تكريسا للمكانة الأكاديمية والعلمية للجامعة خصوصا والجامعات المغربية عموما، واعترافا بالجوانب العلمية والمعرفية للأساتذة الجامعيين بالمغرب.



اقرأ ايضا

  2020-07-12
عاجل: تأكيد إصابة 11 شخصا من أسرة واحدة بتسلطانت

اقرأ ايضا

  2020-07-12
عاجل: سائق مهني تابع لوحدة فندقية بمراكش يصاب بكورونا

اقرأ ايضا

  2020-07-12
مركز 'الفيزا' بمراكش يعيد مصاريف الملفات للحاصلين على التأشيرة خلال فترة الحجر الصحي