"رأي" متسع يخصصه موقع مراكش 7 لأراء متتبعينا وقرائنا الكرام، وكل ما هو مندرج فيه لا يعبر عن رأي وخط هيئة التحرير
 السيد الوالي عبد الفتاح البجيوي .. دقيقة من فضلك

السيد الوالي عبد الفتاح البجيوي .. دقيقة من فضلك

ياسين مهما   2017-07-29 16:25:06

أتمنى من كل قلبنا أن يجدكم مقالنا / رسالتنا في كامل الصحة وهناء البال وصفاء العيش،إن ما يدعونا للكتابة إليكم إيماننا بحق التعبير عن ما نعتقده صائبا وأمانتنا في أن ننقل إليكم ما أظن أنه يجب أن ينقل:

بمناسبة مرور سنة بعد تنصيبكم واليا لجهة مراكش اسفي عاملا على إقليم مراكش وتجديد الثقة المولوية في شخصكم. ونحن إذ نرحب بك نتمنى لك النجاح والتوفيق في مهمتك ،ولكننا في نفس الوقت نضع أمامك عدة ملفات لابد من فتحها ودراستها ومعالجتها والتصدي لها بكل قوة وشجاعة.

لقد قمنا باستطلاع للرأي العام واتصلنا بالمواطنين على مختلف الشرائح والمستويات وطرحنا عليهم السؤال التالي:

ما هي في نظرك الملفات التي تحظى بأهمية كبرى على صعيد مدينة مراكش والتي تود عرضها على السيد العامل ؟

وقد تلقينا أجوبة تنم عن درجة الوعي لدى المواطنين ومدى اهتمامهم وانشغالهم وإدراكهم للشأن المحلي، وتظهر أن الناس تنتظر من العامل الشيء الكثير بصفته المسؤول الأول عن المدينة وبصفته ممثلا لصاحب الجلالة.

         قال الوزير حصاد وهو ينصب السيد العامل:”إن الحكومة تعقد آمالا على السيد العامل وتنتظر منه الشيء الكثير”…ونقول للسيد الوزير إن صاحب الجلالة هو الذي ينتظر من السيد العامل وليست الحكومة لأن الحكومة فاقدة للإرادة السياسية،وفاقد الشيء لا يعطيه، وكما يقول المثل:”لو كان الخوخ إيداوي كن داوا راسو”.

ونقول للسيد العامل: ليست الحكومة هي التي تنتظر منكم بل ملك البلاد الذي تمثلونه دستوريا هو الذي ينتظر منكم وكذلك ساكنة مدينة مراكش .

الـــسيـــد الوالي/العامل :

إن المسؤولين الذين ستجتمع أو اجتمعت بهم في جلسات العمل من رجال سلطة ورؤساء مصالح ومسؤولين ومنتخبين، كل أولئك كانوا قبل مجيئك يتولون مناصب ومسؤوليات في الشأن المحلي،وفي ظلهم انتشر الفساد برا وبحرا،وفي ظلهم عم سوء التسيير والتدبير،لقد اكتوى بنار هذا الفساد المواطنون البسطاء، الفاسدون سيبقون فاسدين لأنهم ألفوا الفساد وألفهم، لذا وجب اقتلاعهم، إنهم يحبون السباحة في الماء الآسن يجيدون الأسلوب المعسل، سيعطونك من طرف اللسان حلاوة ويروغون عنك كما يروغ الثعلب الماكر،جلهم استحلى الكرسي الذي يجلس عليه،وصار خبيرا في استعمال كل الوسائل للحفاظ عليه، سيخفون عليك الملفات ذات الروائح النتنة لأنها أن هي ظهرت ستجرفهم ومن معهم لأنك معروف بالصرامة والجدية في العمل ، سيقدم كل واحد منهم نفسه على أنه المصلح الذي أنجز وحقق وووو…

نؤكد لكم السيد العامل أن ساكنة مدينة مراكش جد متذمرة وساخطة من تصرفات وسلوكات وممارسات مسؤولي المدينة. سيقول لكم المسؤولون عن جميع القطاعات إن كل شيء على ما يرام. ويقول لكم عامة الناس أن لا شيء في هذه المدينة على ما يرام .

هل تستحق هذه المدينة ذي الخيرات العميمة و المآثر والمناظر السياحية، جذابة الألباب وساحرة القلوب،سكانها كرماء مضيافون حتى ولو كانت بهم خصاصة،هل تستحق هذه المدينة ”مراكش و المراكشيين” كل هذه المعاناة وهذا التسيير والتدبير السيئين وهذا التهميش، وهذه الحكرة…؟

السيد العامل،

في استطلاع الرأي الذي قمنا به حملنا المواطنون أمانة عرض الملفات التي يرونها مستعجلة وذات أهمية قصوى على أنظاركم ونحن نضعها على طاولتكم بصدق وأمانة متأكدين ومتيقنين أنكم ستولونها الأهمية التي تستحقها،وإليكم السيد العامل لائحة الملفات التي يطرحها المواطنون ويأملون أخذها بعين الاعتبار  والانكباب على دراستها وإيجاد الحلول الناجعة لها:

على صعيد العمالة:

على صعيد العمالة يرى المواطنون أن التنظيف يبدأ من المطبخ، وأن هناك رؤساء مصالح أصبحوا يمثلون لوبيا يتحكم في تسيير الأمور حسب هواهم،لقد عششوا فأصبحوا ذوي خبرة في المناورات والتلاعبات والتستر على الخروقات،لقد حان الوقت لوضع حدا لهم…

المجالس المنــتــخـــبـة:

ماذا حقق المجلس الجماعي لمدينة مراكش منذ توليه؟
 إن عدمه كوجوده بل عدمه أحسن وأفيد،إن جولة سريعة بالسيارة أو على الأرجل ستكتشفون أن الشوارع كلها حفر وأن الأرصفة كلها حفر، هذه الحالة المزرية والمقرفة، زليج مقتلع وحفرة تنسيك حفرة وقروض بنكية يقترضها المجلس زادت من إغراق مدينة مراكش وساكنتها .

ماذا حقق مجلس مقاطعة المنارة والذي يعد من أغنى الجماعات بالمغرب؟
بناء عشوائي، أزقة غير معبدة أزبال ونفايات هنا وهناك وانعدام الصرف الصحي، بنية تحتية متردية، مجلس لا يهتم إلا بشؤونه الخاصة.

بمنطقة مراكش المدينة  يتحدث ساكنتها عن ظاهرة البناء العشوائي  وذلك بمباركة ومشاركة وتغطية من ينتظر منهم مراقبة وحماية الشأن المحلي والدفاع عن ممتلكات الجماعة وعن جماليتها.

أما بمنطقة سيدي يوسف بن علي المهمشة خروقات واختلالات لاحصر لها ولا حياة لمن تنادي ؟

وما ينطبق على هذه الجماعات التي ذكرناها يجري على سائر الجماعات مدينة مراكش ككل { جليز - النخيل } ،و عليه فالناس تطلب منكم السيد العامل، استعمال حقكم الدستوري في المراقبة والتدخل والوصاية والجزر…

البناء العشوائي:

الناس كلهم ضد البناء العشوائي ويطالبون بمحاربته،ولكنهم يقولون إن المغاربة يجب أن يكونوا سواسية أمام القانون، فالمواطنون لا يقبلون أن يسمح للبعض ويمنع عن البعض.

إن ظاهرة البناء العشوائي تتم تارة بالليل وتارة في واضحة النهار،إن من يتحمل المسؤولية في هذه الظاهرة هم المنتخبون والمراقبون التقنيون والسلطة المحلية متمثلة في باشا المنطقة او قائد المنطقة وأعوانه من شيوخ ومقدمين،فلا يمكن أن تمر أي عملية دون علمهم !!

القطاع الرياضي:

حرب المواقع داخل المكاتب المسيرة من أجل الفوز بالرئاسة والعضوية واستنزاف أموال الفريق في غياب تسيير عقلاني، والضحية هي الرياضة بمدينة مراكش ومحبو الرياضة يعولون عليكم السيد العامل ، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ولإرجاع الأمور إلى نصابها .

الترامي على الملك العمومي :

يتساءل الناس عن صمت السلطات المحلية وكذا المجالس المنتخبة عن ظاهرة احتلال الملك العمومي وخصوصا الأموال التي تفقدها الجماعات المحلية من جراء هذا الصمت، ولا غرابة في ذلك، فالمستولون والمحتلون من أصحاب الجاه والمال، ولا يكتفي المترامون بالمساحات بل يستحوذون على معظم أرصفة الطرق سوق بولرباح بسيدي يوسف بن علي على سبيل المثال لا الحصر ..

المستشفى ( الجامعي) محمد السادس و مستشفى ابن طفيل:

المواطنون بمدينة مراكش يشتكون من تصرفات وسلوكات العاملين بمستشفى محمد السادس ومستشفى ابن طفيل ، إن كل من يقوم بزيارة لهذين المستشفيين سيرى ويعاين التعامل اللا إنساني مع المرضى، حيث المحسوبية والزبونية والاتجار في الحياة البشرية،تجد مواطنين مرضى جاءوا لتلقي العلاج وهم في حالة يرثى لها لكن لا يجدون أمامهم إلا الإهمال واللامبالاة،إدارة المستشفيين غائبة ولا تولي للمشاكل أي اهتمام،المواطنون يلتمسون منكم السيد العامل، أن تتدخلوا كي تمشي الأمور على ما يرام في المستشفى المذكور.

طلب مباشر للسيد العامل:

كل المواطنين الذين سألناهم عما يريدون من السيد العامل أجابوا: “نريد من السيد العامل أن يخصص يوما في الأسبوع لاستقبالنا والاستماع إلى شكاوينا،نريد منه أن ينصت إلى نبض الشارع، أن يتفقد أحوالنا بزيارتنا في أحيائنا، أن يقوم بزيارات مفاجئة للمصالح والإدارات والمستشفيات والمستوصفات،إن العامل يمثل صاحب الجلالة ، لماذا لا يتخذ من الملك قدوة، فالملك يتصل بالناس مباشرة ويستمع إليهم ؛ واسمحوا لي استاذي الفاضل أن أذكركم بما قاله مولانا الإمام دام له النصر و التأييد في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة حيث قال " اعتز بالتعامل المباشر مع الشعب وقضاء حاجاته البسيطة ".

السيد العامل،

هذا غيض من فيض، وهناك ملفات أخرى يطرحها المواطنون إنه إرث تقيل وملفات صعبة ومعقدة تنتظركم، ولا يسعنا إلا أن نقول لكم “الله يحسن عوانكم”. إن المهمة ليست سهلة ولكن على السي “عبد الفتاح البجيوي”ليست بالصعبة.

واعلم السيد عبد الفتاح البجيوي أن غدا لناظره لقريب،غدا سترحل ولابد أنك راحل،غدا لن ينفعك المنافقون ولا المتزلفون ولا المتملقون،غدا عندما ترحل ستنام نوما عميقا وأنت مرتاح الضمير، مدينة مراكش تنتظر بصماتك، أبصمها خير بصمة: بصمة عبارة عن حق ترده لكل مظلوم وعن بسمة تطبعها على شفتي كل حزين وعن خير تزرعه في قلب كل محروم، بصمة تجعل كل مواطن من مواطني مدينة مراكش يردد بعد رحيلك: ” كان سي عبد الفتاح البجيوي ”الله يعمرها دار”.





اقرأ ايضا

فلسفة الاجرام

اقرأ ايضا

مرضنه السياحة... ألا يوجد مبدعا في هذه المدينة؟

اقرأ ايضا

الغلوسي يكتب: من له المصلحة في إضعاف وتقزيم دور الأحزاب السياسية ؟