مراكش الاخبارية |لماذا كسر الوعاء؟؟
 
"رأي" متسع يخصصه موقع مراكش 7 لأراء متتبعينا وقرائنا الكرام، وكل ما هو مندرج فيه لا يعبر عن رأي وخط هيئة التحرير
لماذا كسر الوعاء؟؟

لماذا كسر الوعاء؟؟

فيصل بلعالية  2018-05-29 10:59:35

====================

منذ زمن بعيد وأنا أبحث عن إجابة مقنعة لسؤال لطالما راود تفكيري ،وهو  لماذا  كسر  الوعاء؟ وتحطمت اجزائه وما السبيل الى ترميمه واعادته على ما كان عليه في ايام الزمن الجميل ؟؟؟

في ظني المشكلة لا تكمن في الإجابة بل في السؤال نفسه. هل هذا سؤال حقيقي أم سؤال إعلامي أم سؤال سياسي أم سؤال مضلل. 
 هل ينطوي على شيء يمكن البحث فيه؟. 
 وهل الوعاء شيء واحد؟
 وهل كسر بفعل  شيء معين ؟
 وهل القيم التي جعلت الوعاء صلبا ايام جماله هي نفس القيم التي اضعفته مع فعل عوامل  التعرية الزمنية؟
 نفس السؤال يمكن طرحه  بمصطلح أكثر فهما.
ماهي الأشياء التي جعلت وعاء العرب هشا و مكسرا  ووعاء الغرب مرمما وصلبا .

لقد شهد العرب قديما نقلة نوعية من حياة البادية والقبائل العصبية، الى حياة التطور والازدهار والقوة وتقدير العلوم والمعارف بعد ان كانت تقتصر سوى على الادب وبعض العلوم السطحية، وفي عصرنا الحالي نشهد نكسة وازمة خطيرة بتراجعنا مقابل تقدم باقي الدول، ورجوعنا الى التخلف والجهل والامية، فماهي الاسباب الكامنة وراء تطور من سبقونا من العرب ؟ واسباب تراجعنا حاليا ؟ ما هي الحلول الواقعية للنهوض بالامة العربية ؟ هذه كلها اسئلة تنتظر الاجابة من كل غيور على القومية العربية الاسلامية.،،،،؟؟؟

إن معرفة وتحديد عوامل قيام حضارة عربية اسلامية بوعاء صلب، تتطلب معرفة الظروف والتجارب التي مر بها الإنسان وعايشها، بهدف الاستفادة من الماضي، وتعتبر الحضارة غاية أي اجتماع بشري مستقر، وانهيار الحضارة هو نهاية وجود المجتمع البشري واستقراره، وإن أي مجتمع بدون حضارة سيكون مجتمعاً بدائياً؛ فالحضارة تضع حاجزاً بين الإنسان وهمجيته فتحميه. أما عوامل ظهور الحضارة فيرى بعض الفلاسفة والباحثين بتعددها، ويرى بعضهم الآخر أن الحضارة تقوم على عامل واحد فقط، فمنهم من يرجع قيام الحضارة إلى طبيعة الجنس، أو إلى الظروف البيئية المحيطة، أو إلى الأحوال الاقتصادية، أو إلى جوهر الإنسان وإرادته وعزيمته، أو إلى دور القيم الاجتماعية في المجتمع والتي وُضعت لتناسب حضارة قوية ومتينة، أو إلى قوة المجتمع بحد ذاته، حيث رأى بعض الفلاسفة أن قيام الحضارة بسبب أحد هذه العوامل أو بسبب عاملين أو أكثر مجتمعين مع بعضهم البعض، المهم ان تبنى الحضارة على مبدأ وعلى أسس متينة ليبقى الوعاء قويا يتحدى كل المراحل التي ستعرضه للإنكسار. (يتبع)





اقرأ ايضا

شابة أنْجَبَتْ أُخْتَهَا.. وبئس الرزق

اقرأ ايضا

ذكاء الشعب المغربي أربك العثماني و حكومته

اقرأ ايضا

تطوان ومحن الزمان